سياسة عربية

غريفيث يختتم ثاني زيارة للرياض خلال شهر لبحث أزمة اليمن

تبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن- سبأ
تبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن- سبأ

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إنه عقد اجتماعات بنّاءة مع وزير الخارجية اليمني ورئيس مجلس النواب لمناقشة التعديلات الأخيرة على مسودة الإعلان المشترك، والعواقب الإنسانية الوخيمة المترتبة على التصعيد العسكري في مأرب.
 
مشيرا إلى أن مأرب تمثل ملاذا آمنا لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين.

 

واختتم غريفيث، مساء الأحد، جولة مباحثات مع مسؤولين يمنيين وسعوديين، في ثاني زيارة للرياض خلال شهر.


ووفق تغريدة نشرها حساب غريفيث على موقع "تويتر"، في وقت متأخر ليل الأحد، "اختتم المبعوث الأممي زيارة رسمية للرياض (غير محددة المدة)، عقد خلالها اجتماعات بناءة مع مسؤولين يمنيين وسعوديين".


وأضاف أن المباحثات تطرقت إلى "مناقشة التعديلات الأخيرة على مسودة الإعلان المشترك، والعواقب الإنسانية الوخيمة المترتبة على التصعيد العسكري في مأرب (شرق اليمن)، خاصة أن المحافظة تمثل ملاذًا آمنًا لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين".


ورحب المبعوث الأممي بـ"التقدم الذي تمّ إحرازه نحو تنفيذ اتفاق الرياض، وناقش طرق التحرّك نحو حلّ سياسي شامل في اليمن".


والتقى غريفيث بـ"نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، ورئيس مجلس النواب سلطان البركاني".

 

من جهته عبر الوزير الحضرمي، عن إدانته لاستمرار التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي على محافظتي مأرب والجوف، مشيراً إلى أن "مليشيا الحوثي تستغل اتفاق الحديدة للزج بالأطفال والمغرر بهم الى المحرقة في جبهات مأرب والجوف"، موضحا أن اتفاق الحديدة "أصبح غير مجد"، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

 

وأكد أن الحكومة لا يمكن أن تستمر في الالتزام بتعهداتها في اتفاق الحديدة اذا استمر الحوثيون في افشال عمل البعثة الأممية والتهرب من التزاماتها.

 

وشدد الحضرمي على ضرورة الإسراع في معالجة قضية خزان النفط "صافر" وعدم السماح باستمرار تلاعب مليشيات الحوثي بهذا الملف البيئي والإنساني وتسييسه.


وفي 14 آب/ أغسطس الماضي، زار غريڤيث، العاصمة السعودية الرياض، التقى خلالها مسؤولين يمنيين وسعوديين، بينهم نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.


وتتضمن مسودة المبادرة الأممية في أبرز بنودها، وقفا شاملا لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت لوضع نهاية للحرب المستمرة منذ نحو 6 سنوات.


وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكنها لم تفلح في ذلك حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة بالتصعيد.


ويشهد اليمن للعام السادس قتالا عنيفا بين القوات الحكومية التي يدعمها منذ مارس/ آذار 2015 تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، والمسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

التعليقات (0)