سياسة عربية

هكذا علقت القاهرة على تصريحات مستشار أردوغان لـ"عربي21"

شكري دعا إلى وجود أفعال واضحة لفتح صفحة جديدة مع تركيا- جيتي
شكري دعا إلى وجود أفعال واضحة لفتح صفحة جديدة مع تركيا- جيتي

علق وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على تصريحات ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي، بشأن التفاهم المصري-التركي مؤخرا.

 

وقال شكري ردا على تصريحات أقطاي وسؤال بشأن الشروط المصرية لصفحة جديدة مع تركيا، إنّ "مصر ترصد الأفعال، لا الحديث والتصريحات، لأن الحديث إن لم يكن متفقا ومتوافقا مع السياسات فلا يصبح له أهمية"، وفق قوله.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "نرى سياسات تركيا في التواجد العسكري على الأراضي الليبية والعراقية والتوتر القائم بشرق المتوسط، وكل ذلك ينبئ بسياسات توسعية مزعزعة للاستقرار في المنطقة".

 

وقال: "بالتالي فإن هذه التصرفات لا تقود إلى حوار وتفاهم وبدء صفحة جديدة".

 

 

وكان أقطاي قال في تصريحات سابقة لـ"عربي21" وتداولتها وسائل الإعلام العربية والعالمية، إن "هناك تقاربا وتفاهما بين تركيا ومصر في الملف الليبي، حسبما يسمع ويرى".

 

اقرأ أيضا: ياسين أقطاي لـ"عربي21": تفاهم مصري-تركي في ليبيا (شاهد)

 

وأكد أنه "لا بد أن يكون هناك تواصل بين الطرفين بغض النظر عن أي خلافات سياسية بين الرئيس أردوغان والسيسي؛ فالحكومتان والشعبان يجب أن يتقاربا".

 

وقال إن "العلاقات المتبادلة بين تركيا ومصر لم تنقطع ولا بد أن يكون هناك اتصال وتواصل مستمر بينهما"، مشيرا إلى أن "القاهرة وأنقرة مهتمتان بهذا المستوى من العلاقات.. ونحتاج لدراسة وتطوير المصالح المشتركة".

وأضاف: "سنُصرّ على موقفنا الرافض للانقلابات العسكرية ولا أحد ينتظر منّا أن نتخلى ونتنازل عن هذا الموقف".

 

اقرأ أيضا: ياسين أقطاي لـ"عربي21": هذه حقيقة المصالحة بين مصر وتركيا

التعليقات (5)
عبدالله
الإثنين، 14-09-2020 10:44 ص
موقع وتعليقات منحازة بشكل يثير الاشمئزاز لتركيا .. البيه أقطاي يصف الجيش المصري بأنه جيش أخوتنا وأنه يعتبره جزء من الجيش التركي! عقليات امبراطورية استعلائية وجيش تركي يحتمي بالناتو في كل أزمة ويخوض كل حروبه الحقيقية ضد المسلمين سواء أكراد أو عراقيين أو سوريين أو ليبيين أو مصريين ثم يقول لك سياستنا ألا نقاتل مسلمين! اتقوا الله فيما تسببونه من خراب لمصالح شخصية ثم تتمسحون بالدين ومصالح الامة وهما منكم براء
سامي
الأحد، 13-09-2020 05:41 م
ياوزير السيسي .قل لرئسك .هيا نخدم شعب مصر .مثل خدمة الرئس التركي لشعبه .
مسلم
الأحد، 13-09-2020 05:39 م
كلامك ياوزير هي اوامر شيطان العرب .اما تواجد تركيا في بعض الدول العربية التي اردتم تقديمها كهدية لماكرون . رايي ان وجود تركيا في بعض الدول العربية خير بالف مرة من وجود بعض العرب في بعض الدول العربية .من يحتل اليوم اليمن وجزيرة سوقطري نعم هي تركيا لا امارات الشر . كلامك مرفوض انت ومن كان معك على نفس الراي في جامعة الذل .مرحبا بالشعب التركي المسلم لا لليهود والصهاينة .
أغبياء وأذلاء
الأحد، 13-09-2020 04:26 م
تف عليكم يخرب بيت أم الاستقرار حسب مرجعيتكم والذي أنتم تعيشونه منذ عقود..والمفروض أن تقول نحب الذل والهوان والاحتلال والاستعمار ان أمكن...
الحوت
الأحد، 13-09-2020 02:32 م
تراجعكم فى المتوسط يجرئ عليكم كلاب الارض واذا تراجعتم فى المتوسط ستنزلون من اعين شعبكم ومن اعين كل من يدعوا لكم او يقف معكم التراجع معناه الاستسلام والهزيمه