سياسة عربية

بومبيو بالسودان.. وحمدوك يطلب فصل التطبيع عن العقوبات

تأتي زيارة بومبيو ضمن المساعي الأمريكية لإقناع دول عربية بالتطبيع مع الاحتلال- سونا
تأتي زيارة بومبيو ضمن المساعي الأمريكية لإقناع دول عربية بالتطبيع مع الاحتلال- سونا

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء، إلى العاصمة الخرطوم، عبر رحلة مباشرة من الاحتلال الإسرائيلي إلى السودان.

 

والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان بالوزير الأمريكي، وذلك في مكتبه بالقصر الجمهوري بالخرطوم، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية "سونا"، دون التطرق لتفاصيل أخرى.

 

وجاء لقاء البرهان وبومبيو، بعد وقت قصير من اجتماع الأخير برئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك.

 

قال حمدوك في منشور بموقع "فيسبوك": "أجرينا محادثة مباشرة وشفافة، وناقشنا فيها حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإراهاب، والعلاقات الثنائية، ودعم الحكومة الأمريكية للحكومة المدنية".

 

وتابع حمدوك: "أتطلع إلى خطوات إيجابية ملموسة تدعم ثورة ديسمبر المجيدة".

 


وقال بومبيو الذي وصل بالفعل مطار الخرطوم، في تغريدة بموقع "تويتر": "سعيد بأن أكون على متن أول رحلة رسمية مباشرة من إسرائيل إلى السودان".

 

 

اقرأ أيضا: "الحرية والتغيير": التطبيع مع إسرائيل خارج مهام حكومة حمدوك


وتأتي الزيارة التي تستمر خمسة أيام، ضمن المساعي الأمريكية لإقناع دول عربية بالتطبيع مع الاحتلال، على غرار الإمارات.


وقال نتنياهو إنه بحث و"صديقه" بومبيو "توسيع دائرة السلام في منطقتنا".


لكن وزير الخارجية السوداني المكلف، عمر قمر الدين، أكد الاثنين، أن الخرطوم "لم تناقش في أي لحظة الموقف من إسرائيل"، لافتا إلى أنه لم يتلق من رئاسة الوزراء أي توجيه يتعلق بفحوى هذا الأمر.


وأضاف قمر الدين في تصريحات صحفية أن"هذا الأمر سياسة عليا لا يجوز لأحد أن يتحدث فيه إلا بأمر أو إذن، وحكومة السودان لم تناقش موقف السودان من إسرائيل في أي لحظة من اللحظات بعد أن التقى رئيس مجلس السيادة الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في شباط/ فبراير الماضي".

 

من جهته، قال متحدث باسم حكومة السودان، فيصل محمد صالح، إن حمدوك طلب فصل تطبيع العلاقات مع إسرائيل عن القرار الأمريكي بحذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وقال المتحدث في بيان إن حمدوك أبلغ بومبيو بأن الحكومة الحالية لا تملك تفويضا لاتخاذ قرار بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

وقال صالح في البيان "حول الطلب الأمريكي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أوضح رئيس الوزراء للوزير الأمريكي أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولا لقيام انتخابات حرة، ولا تملك الحكومة الانتقالية تفويضاً يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي".

التعليقات (2)
مزواغ نورالدين
الثلاثاء، 25-08-2020 08:16 م
لا تطبيع مع
سامي
الثلاثاء، 25-08-2020 03:10 م
شكرا لحمدوك .التطبيع ليس من صلاحياتك .لاترضخ للابتزاز .اسرائيل هي الابن المدلل للامركان وستبقى كذلك اما السودان فسيبقى كما كان في نظر الامريكان مصدرا للارهاب حتى ولو طبعت وطبعت ويطبع من ياتي بعدك .