سياسة عربية

إقالة جديدة بآخر لحظات حكومة الفخفاخ.. ونائبة: "لعب بالنار"

الفخفاخ أقال رئيسة الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية برئاسة الحكومة- جيتي
الفخفاخ أقال رئيسة الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية برئاسة الحكومة- جيتي

كشفت النائب عن كتلة حركة النهضة ونائب رئيسة لجنة شهداء وجرحى الثورة، يمينة الزغلامي، مساء الاثنين، عن إقالة جديدة في اللحظات الأخيرة لرئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ.

 

وأكدت النائبة في تدوينة، أن الفخفاخ أقال رئيسة الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية برئاسة الحكومة، اَمال المستوري.

 

ووصفت الزغلامي قرار الفخفاخ بأنه "لعب بالنار"، قائلة: "تعيينات اللحظات الأخيرة ولعب بالنار بأهم ملف في تونس".

 

وأضافت: "بصفتي نائب رئيس لجنة الشهداء والجرحى والعفو العام والعدالة الانتقالية، أحمل المسؤولية لحكومة تصريف الأعمال".

 

وقال مصدر من الرئاسة التونسية، في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن الرئيس قيس سعيد يلتقي الآن هشام المشيشي، ويعرض عليه تركيبة الحكومة الجديدة. 

 

وفي وقت سابق اليوم، أكدت مصادر تونسية موثوقة أن رئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ أقال، الاثنين، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوفي الطبيب.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، عن مصدر من رئاسة الحكومة، تأكيده أنّه تقرر إقالة رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب من منصبه، دون تقديم توضيحات بشأن أسباب الإقالة.

 

وأعلن رؤساء الهيئات العموميّة المستقلّة في تونس، رفضهم لقرار  رئيس حكومة تصريف الأعمال، إلياس الفخفاخ الذي يقضي بإقالة، شوقي الطبيب، رئيس الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد، وإخضاع الهيئة لعمليّة رقابة إداريّة وماليّة".


وعلل رؤساء الهيئات رفضهم "باعتبار أن المرسوم عدد 120 لسنة 2011 لا يخوّل له كسر ولاية رئيس الهيئة التي تدوم ستّ سنوات مسترسلة دون قطع ودون تجديد".


وعبر الرؤساء عن "امتعاضهم من قرار رئيس حكومة تصريف الأعمال الذي اتّسم بالرّجعيّة وجانب الذوق الرّفيع وأخلاقيّات التعامل بين السّلطة التنفيذيّة والهيئات الرّقابيّة المستقلّة".


ورفضوا "منطق التشفّي والانتقام واستغلال النفوذ لتصفية الحسابات الشخصيّة، على خلفيّة تعهّد الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد بملف يخصّ رئيس حكومة تصريف الأعمال ويتعلق بتضارب المصالح".


وتابع البيان: "الإقرار بأنه لا أحد فوق القانون أو خارج نطاق المحاسبة شريطة توفير الضمانات اللّازمة واحترام الحقوق، مع التمسك باحترام استقلاليّة الهيئات العموميّة ورفضهم وضع اليد عليها من قبل رموز السّلطة التنفيذيّة".

 

اقرأ أيضا: "الفخفاخ" يقيل رئيس هيئة مكافحة الفساد ونشطاء يعلقون

التعليقات (0)