سياسة عربية

حظر تجول وتعليق التعليم بقطاع غزة لمواجهة تفشي كورونا

اكتشاف 4 إصابات بكورونا من عائلة واحدة من غير المحجورين في مراكز الحجر الصحي وسط قطاع غزة- جيتي
اكتشاف 4 إصابات بكورونا من عائلة واحدة من غير المحجورين في مراكز الحجر الصحي وسط قطاع غزة- جيتي
أعلن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، اكتشاف إصابات بوباء كورونا وسط قطاع غزة المحاصر للعام 14 على التوالي، من خارج مراكز الحجر الصحي. 

وأكد المركز في مؤتمره الصحفي الذي عقده بالشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية مساء الاثنين، وتابعته "عربي21"، اكتشاف 4 إصابات بكورونا من عائلة واحدة من غير المحجورين في مراكز الحجر الصحي وسط قطاع غزة. 

وقال المتحدث في المؤتمر سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: "بالرغم من كافة الإجراءات التي جرى اتخاذها، إلا أننا كنا دائما نحذر من إمكانية الوصول إلى سيناريو دخول الفيروس للقطاع وتسجيل حالات إصابة بين المواطنين، هذا السيناريو كان ماثلا أمامنا على الدوام، ومستحضرا ضمن خطتنا في مواجهة الجائحة". 
                                   
وأوضح أن "كافة الجهات الحكومية بقطاع غزة، وفي مقدمتها وزارتا الصحة والداخلية، بذلت جهودا مضنية على مدى الشهور السبعة الماضية في مواجهة جائحة كورونا، ونجحت هذه الجهود في تجنيب القطاع وأهله شر هذا الوباء طوال تلك الفترة، رغم الانتشار الواسع في أعداد المصابين عالميا، وازدياده في النطاق الجغرافي المحيط بنا". 

وأعلن معروف "فرض حظر تجول تام لمدة 48 ساعة، بما يشمل تعليق العمل، وعدم الدوام في كافة المرافق لمدة 48 ساعة، بدءا من هذه الليلة، بما يشمل مقرات العمل الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية، وإغلاق المساجد والأسواق وصالات الأفراح والنوادي، ومنع التجمعات"، مضيفا: "هذه الفترة لازمة لعمليات حصر الوباء، وتحديد أماكن الإصابة المحتملة، والتعامل مع الحالات المخالطة". 

وطالب رئيس المكتب الإعلامي المواطنين بعدم مغادرة منازلهم طوال فترة الحظر، ولحين صدور توجيهات جديدة بالخصوص، وحفاظا على صحتكم وسلامة المجتمع، وندعو الجميع لاتخاذ أقصى درجات الحذر، والمكوث في المنازل، واتباع إجراءات السلامة، والتقيد بما يصدر عن الجهات الحكومية المختصة". 

وحول احتياجات المواطنين، ذكر معروف أن "لدى الجهات المختصة إجراءات مقرة لتسهيل حصول المواطنين على احتياجاتهم حال الاضطرار لتوسيع حظر التجوال أو تمديد فترته الزمنية". 

كما حمل الاحتلال الإسرائيلي "مسؤولية أي تصعيد يقع في قطاع غزة في ظل هذه المرحلة"، منوها بأن "كافة الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية والأجهزة الحكومية تتابع تنفيذ حظر التجوال اعتبارا من الساعة (23:00) ولمدة 48 ساعة؛ من أجل تقصي دائرة المخالطة للإصابات". 

من جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بيان وصل "عربي21"، عن "إغلاق جميع مساجد قطاع غزة مؤقتا، لمدة 48 ساعة، ووقف صلوات الجماعة، ابتداء من فجر يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2020". 

ونوهت بأنه "سيتم رفع الأذان في أوقاته المعلومةِ، ويلتزم المؤذنون بالمناداة "صلوا في بيوتكم" عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة". 

ودعت المواطنين إلى "أداء صلاة الجماعة في البيوت، والالتزام بالتعليمات والإجراءات الصادرة عن الجهات المختصة؛ حفاظا على سلامتهم". 

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعليق الدوام غدا في جميع محافظات قطاع غزة. 

ونظرا لهذه الحالة الطارئة، ألغت الجامعة الإسلامية بغزة تنظيم حفل تخرج خاص بإحدى كلياتها، وغادرت الجماهير المشاركة الجامعة بعد طلب الجامعة منهم المغادرة فورا. 
التعليقات (0)