سياسة تركية

تهنئة واسعة لتركيا باكتشافها حقلا للغاز الطبيعي

هنأ إعلاميون وخبراء وناشطون عرب تركيا، وأعربوا عن أملهم بأن يتبعها المزيد من فرص الازدهار لها لعموم المنطقة- الأناضول
هنأ إعلاميون وخبراء وناشطون عرب تركيا، وأعربوا عن أملهم بأن يتبعها المزيد من فرص الازدهار لها لعموم المنطقة- الأناضول

تلقت تركيا تهانٍ عربية وإقليمية ودولية، باكتشافها حقلا للغاز الطبيعي في البحر الأسود، وسط آمال بأن تتبعها أخرى، لتقليص فاتورة الطاقة الكبيرة، التي تثقل كاهل أنقرة.

 

ومن الأراضي الفلسطينية المحتلة، هنأ رئيس السلطة، محمود عباس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي، معتبرا أن "نجاح تركيا يعتبر بمثابة نجاح لفلسطين".

 

وهنأ إعلاميون وخبراء وناشطون من مختلف الدول العربية أنقرة، وأعربوا عن أملهم بأن يتبعها المزيد من فرص الازدهار لتركيا، وبقية دول المنطقة.


وقال الإعلامي القطري، جابر الحرمي، عبر تويتر: "بقدر ما أفرح لأي إنجاز تحققه الشقيقة تركيا، بقدر ما أحزن لواقع دول عربية اختار الكثير منها أن يقف في المكان الخطأ في هذه المرحلة التاريخية".


ومن تونس، توقع الخبير في مجال الطاقة محمد غازي بن جميع، أن يمنح كشف الغاز، تركيا مزيدا من الاستقلالية الذاتية، والليرة استقرارا أكبر.


وقال "بن جميع"، للأناضول، إن تركيا ستصبح بفضل هذا الاكتشاف الغازي، الذي تم بإمكانات محلية بحتة، "أكثر خبرة" في ميدان التنقيب عن الطاقة، وربما يجلب لها عقود استكشاف للخام في دول أخرى.


ومن العراق، رأى المفكر محمد عايش الكبيسي، في تغريدة عبر تويتر، أن اكتشاف مصدر الطاقة الجديد في البحر الأسود، سيعزز مكانة تركيا كدولة محورية قوية بالمنطقة.


وقال الكبيسي: "ندعو الله تعالى أن تكون نعمة مضافة للشعب التركي المسلم لتحقيق المزيد من الاستقرار وفرص التنمية والازدهار".


وعلق المفكر الموريتاني، محمد المختار الشنقيطي، في تغريدة عبر تويتر: "بحثت تركيا عن الطاقة في البحر الأبيض المتوسط، فوجدتها في البحر الأسود، وربك يرزق من يشاء من حيث لا يحتسب. ألف مبروك لتركيا وأهلها".

 

اقرأ أيضا: هل تسهم "بشرى أردوغان" بوقف الاعتماد على الغاز المستورد؟


** الاتحاد الأوروبي

هنأ رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا، كريستيان برغر، تركيا باكتشافها حقلا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وقال: "إن هذا الاكتشاف سيساهم بشكل كبير في تنمية البلاد وتعزيز اقتصادها".

وأضاف "برغر"، الذي تقترب ولايته في تركيا من الانتهاء، إنه يأمل أن يتم استخراج موارد الغاز تلك وإتاحتها للاستخدام في أقرب وقت ممكن.

 

** باكستان

هنأ الرئيس الباكستاني، عارف علوي، السبت، نظيره التركي رجب طيب أردوغان وشعبه، على اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وقال علوي في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر: "يجب أن أهنئ أصدقاءنا، الرئيس رجب طيب أردوغان، والشعب التركي على أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في البحر الأسود".

وأعرب عن تمنيه "السعادة والسرور والرخاء" للشعب التركي على هذا الاكتشاف الكبير.

** أذربيجان

أرسل الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، السبت، برقية لنظيره رجب طيب أردوغان، هنأ فيها تركيا حكومة وشعبا باكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

واعتبرت الرئاسة الأذربيجانية، في بيان، أن هذا الكشف يعد خطوة مهمة في تحقيق أمن الطاقة لتركيا.
وأكد علييف في برقيته، أن اكتشاف حقل الغاز سيعزز قدرات تركيا الصناعية.


وشدد على عمق الصداقة التركية الأذربيجانية قائلا: "نفرح لنجاحات تركيا بقدر فرحنا بنجاحاتنا، ونثق بتطور العلاقات الأخوية بين البلدين".

** أوكرانيا

هنأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، باكتشاف أنقرة أكبر حقل للغاز الطبيعي بالبحر الأسود.


وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان، أن أردوغان وزيلينسكي بحثا خلال اتصال هاتفي الخطوات التي من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية.


وأضافت أن الرئيسين ناقشا في الاتصال المستجدات الإقليمية.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن مفاجأته: حقل يضم 320 مليار متر مكعب من الغاز


** وود ماكنزي

وقالت مؤسسة وود ماكنزي (وودماك) الاستشارية المتخصصة في مجال الطاقة (مقرها بريطانيا) إن اكتشاف حقل الغاز الطبيعي "تونا" في البحر الأسود إذا ما تم تطويره سيكون "نقطة تحول" بالنسبة لتركيا.

وأكد توماس بوردي، المحلل في فريق أبحاث "وود ماكنزي" أنه "حتى لو فرضنا أن الرقم الرسمي لحجم الغاز المكتشف المعلن عنه من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان والبالغ 320 مليار متر مكعب هو رقم تقديري، يظل هو الاكتشاف الأكبر لتركيا، وهو أحد أكبر الاكتشافات العالمية لعام 2020".

وأشار أيضا إلى أن هذا الاكتشاف يؤكد مجددا الإمكانات الهيدروكربونية في المياه العميقة للبحر الأسود.

** مجموعة أبحاث الغاز الأوروبي

موراي دوغلاس، مدير أبحاث في مجموعة أبحاث الغاز الأوروبي، قال إن سوق الغاز في تركيا كبير، حيث بلغ حجم الطلب عليه عام 2019 نحو 45 مليار متر مكعب.

وقال: "في عشرينيات القرن الحالي، قد يكون لهذا الاكتشاف تداعيات بعيدة المدى على واردات الغاز المستقبلية والمفاوضات المقبلة مع الموردين - مع غازبروم (الروسية) وأذربيجان وإيران".

** "إس إي بي" البنكية السويدية

بدوره، توقع رئيس الإستراتيجية الاقتصادية لمجموعة "إس إي بي" البنكية السويدية، بير هامارلوند، استقرار الليرة التركية بعد اكتشاف أنقرة الغاز الطبيعي.

وفي حديثه للإذاعة السويدية الرسمية (SR)، السبت، لفت هامارلوند، إلى أن اكتشاف تركيا للغاز الطبيعي يعد أمرا إيجابيا، مضيفا أن اكتشاف الغاز سيقلل من حاجة تركيا للاقتراض على المدى الطويل وستكسب الليرة التركية الاستقرار.

التعليقات (1)
naser
الإثنين، 24-08-2020 07:20 ص
الف مبروك للشعب والحكونة التركية باكتشاف حقول نفط والغاز في البحر الاسود وندعوا الله بمزيد من العطاء للشعب التركي بالاستقرار الاقتصادي لهم والازدهار المستمر . وتهانينا القلبية الخالصة .