سياسة دولية

ترامب يعلن خطة جديدة لمساعدة الأمريكيين في ظل كورونا

الولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من كورونا حتى الآن - جيتي
الولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من كورونا حتى الآن - جيتي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أوامر تنفيذية، السبت، تضمنت تجديدا جزئيا لإعانات البطالة لعشرات الملايين من الأمريكيين الذين فقدوا وظائفهم بسبب وباء فيروس كورونا وذلك بعدما تخطت البلاد علامة الخمسة ملايين حالة إصابة.

وانهارت المفاوضات بين البيت الأبيض وكبار أعضاء الحزب الديمقراطي بالكونغرس بشأن أفضل السبل لمساعدة الأمريكيين على التكيف مع تداعيات الأزمة التي أودت بحياة أكثر من 160 ألف شخص في أنحاء الولايات الأمريكية.

وقال ترامب إن الإجراءات تقضي بمنح 400 دولار إضافية أسبوعيا كإعانات بطالة وهو مبلغ أقل من 600 دولار أسبوعيا الذي جرت الموافقة عليه في مطلع الأزمة. وقد تواجه بعض الإجراءات تحديات قانونية على الأرجح لأن الدستور الأمريكي يمنح الكونغرس سلطة الفصل في إنفاق الأموال الاتحادية.

 

اضافة اعلان كورونا
وقال ترامب: "هذه الأموال التي يحتاجونها... إنها تمنحهم حافزا للعودة للعمل".

وقال ترامب من منتجع الغولف الذي يملكه في بدمينستر في ولاية نيوجيرزي: "كفى. سننقذ الوظائف الأمريكية وسنقدم المساعدة للعمال الأمريكيين".

وبينما يبدو عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في طريقه لتجاوز الخمسة ملايين وبلغ عدد الوفيات 160 ألفا، كان البيت الأبيض والديمقراطيون يخوضون منذ أسبوعين مفاوضات للتوصل إلى خطة واسعة لدعم الاقتصاد.

لكن قبل أقل من ثلاثة أشهر على الانتخابات الرئاسية وبينما انتهت مهلة الإجراءات الأولى في 31 تموز/ يوليو، لم تسفر هذه المناقشات عن أي نتيجة.

وأكد ترامب الذي يتقدم عليه خصمه الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي، أن قراره تجاوز الكونغرس عبر توقيع هذه الأوامر الرئاسية، سيسمح "بتوزيع الأموال بسرعة".

ووصف بايدن الخطة بأنها "سلسلة من أنصاف الإجراءات". وقال إنها "محاولة جديدة وقحة للتهرب من المسؤولية". ورأى أن البلاد تحتاج إلى "قائد حقيقي" قادر على التفاوض حول اتفاق مع الكونغرس.

ووسط تصفيق وضحك لاعبي الغولف، وصف ترامب بـ"المجنونة" الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي. كما أنه وصف المعتدل جو بايدن بأنه "يساري متطرف" وأكد أن الديمقراطيين يريدون "سرقة" الانتخابات.

التعليقات (0)