سياسة عربية

الكاظمي يلتقي ترامب بهذا الموعد.. وملفات هامة لبحثها

الكاظمي سيبحث مع ترامب العلاقات بين البلدين وقضايا ذات اهتمام مشترك- وكالة الأنباء العراقية
الكاظمي سيبحث مع ترامب العلاقات بين البلدين وقضايا ذات اهتمام مشترك- وكالة الأنباء العراقية

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في البيت الأبيض، في 20 آب/ أغسطس الجاري.


وقال البيت الأبيض في بيان إن "المحادثات بين الطرفين ستتضمن مواجهة التحديات التي يفرضها فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى قضايا تخص الأمن والطاقة والمستجدات الاقتصادية".

 

من جهته قال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، في بيان السبت، إن الكاظمي "يبدأ الأسبوع المقبل، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة على رأس وفد حكومي، بناء على دعوة رسمية".

وأوضح أن الكاظمي سيلتقي مع ترامب على هامش الزيارة، في 20 آب/ أغسطس الجاري.

وأشار البيان، إلى أن رئيس الوزراء العراقي سيبحث في واشنطن، العلاقات بين البلدين وقضايا ذات اهتمام مشترك، والتعاون بمجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، إضافة لملف جائحة كورونا.

وتأتي الزيارة بعد أن أجرت بغداد وواشنطن جولة أولى من المباحثات في إطار ما يسمى "الحوار الاستراتيجي" في حزيران/ يونيو الماضي، لإعادة رسم العلاقات بين البلدين والتي تنظمها اتفاقية "الإطار الاستراتيجي".

 

وأفاد رئيس المجلس الاستشاري العراقي، فرهاد علاء الدين، بأن الجولة الثانية للحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة تعود إلى الطاولة، بعد تحديد موعد لقاء الكاظمي وترامب بواشنطن في 20 آب/ أغسطس الجاري.

ووقع البلدان اتفاقية الإطار الاستراتيجي عام 2008، والتي مهدت لخروج القوات الأمريكية بشكل كامل من العراق أواخر 2011، بعد ثماني سنوات من الاحتلال. وتنظم الاتفاقية العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية وغيرها.

وعادت القوات الأمريكية إلى العراق بطلب من بغداد لمساعدتها في هزيمة تنظيم الدولة عام 2014، إلا أن الأطراف السياسية المقربة من إيران تضغط لرحيل تلك القوات.

وينتشر حاليا نحو 5 آلاف جندي أمريكي في العراق ضمن إطار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، وتقوده الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: مقتل 3 جنود عراقيين بهجوم لتنظيم الدولة في صلاح الدين


 
التعليقات (0)

خبر عاجل