سياسة عربية

صحيفة: ملك إسبانيا يختار أبوظبي منفى له بعد شبهات فساد

لا إعلان رسميا بعد عن إقامة الملك السابق في أبوظبي - جيتي
لا إعلان رسميا بعد عن إقامة الملك السابق في أبوظبي - جيتي

قالت صحيفة إسبانية إن ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، غادر البلاد إلى أبوظبي، وذلك بعد أنباء قالت إنه ذهب إلى الدومينيكان، كمنفى اختياري بعد شبهات الفساد.

وتوجه ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس الذي قرر الإقامة في المنفى على خلفية شبهات بالفساد، إلى أبوظبي حسبما ذكرت صحيفة "أ ب ث" الإسبانية، ما يناقض تقارير صحافية سابقة عن مكان تواجده.

وكانت وسائل إعلام أخرى أشارت إلى البرتغال أو جمهورية الدومينيكان كوجهتين محتملتين للملك السابق الذي تخلى عن العرش في 2014، لكن لم تعرف بعد وجهته بالتحديد.

ورفض القصر الملكي الكشف عن مكان تواجد خوان كارلوس مكتفيا بالقول إنه سيعلن ذلك بنفسه في حال الضرورة.

وأوردت صحيفة "أ ب ث" القريبة من العرش أن الملك السابق البالغ 82 عاما استقل طائرة خاصة الاثنين من فيغو بشمال شرق إسبانيا برفقة أحد مساعديه وأربعة حراس شخصيين.

وبعد سبع ساعات حطت الطائرة في مطار مخصص للأعمال في العاصمة الإماراتية.

وبحسب برنامج الرحلة الذي أطلعت عليه صحيفة "أ ب ث"، تم تسجيل إقلاع الطائرة من باريس لتجنب إثارة الشكوك.

 

اقرأ أيضا: ملك إسبانيا السابق يعتزم مغادرة البلاد لهذا السبب

وأقلعت الطائرة بالفعل من باريس يوم الأحد قبل أن تتوقف في فيغو لنقل خوان كارلوس.

وقالت الصحيفة إن الملك السابق محمي الآن بشكل جيد من كاميرات المصورين في فندق "قصر الإمارات" الفخم مضيفة أن الحر الشديد يمنعه حتى الآن من الخروج.

لكن مديرا في الفندق نفى أن يكون الملك السابق موجودا هناك وقال لوكالة فرانس برس "ليس لدينا ضيوفا من الشخصيات المهمة جدا (في آي بي)".

وطالما كانت لخوان كارلوس علاقات جيدة مع ملوك وأمراء الخليج. وذكرت صحف إسبانية إن حوالة مالية بقيمة 100 مليون دولار إلى أحد حساباته المصرفية في سويسرا من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله، أثارت اهتمام المحقفين.

وأعلن القصر الملكي، الاثنين الماضي، أن خوان كارلوس، أبلغ نجله الملك فيليبي قراره مغادرة البلاد.


وفي حزيران/ يونيو الماضي، فتحت المحكمة العليا الإسبانية تحقيقا في ضلوع خوان كارلوس في عقد لخط سكك حديدية فائق السرعة في السعودية، بعد أن ذكرت صحيفة (لا تريبيون دي جنيف) السويسرية أنه تسلم 100 مليون دولار من ملك السعودية الراحل.

ورفض خوان كارلوس مرارا، من خلال محاميه، التعليق على المزاعم.

 وينظر القضاء الإسباني في وثائق كشفت عن وجود أموال سعودية غامضة يشتبه أنها دخلت إلى البلاد بتسهيل من شخصيات لها صلة بالملك خوان كارلوس.

6
التعليقات (6)
حسبنا الله ونعم الوكيل
السبت، 08-08-2020 02:41 م
ليس نكاية في ملك اسبانيا بل حتى عملية هروبه خوفا من القضاء ترفع من قيمة بلده ومن الديمقراطية والعدالة في بلده والتي كان شريكا مهما في بنائها وهذا يضع اسبانيا وشعب اسبانيا في المقدمة. فالقضاء الذي خاف الملك من مجابهته أو التلاعب معه متيقنا من نزاهته الكاملة وراغبا في أن يظل القانون فوق الجميع كذلك . بعد الآن لن يجرأ أي أحد على ابتزاز الناس أوسرقتهم مستقويا بمنصبه أو بنصوص قانونية كما يفعل البعض ببلدان كثيرة. أما هروبه لأوكار الدعارة العربية ربما ظرفيا ولا يعني أنه رجل فاسد بالمطلق أو كمن رشوه من خدام الحرمين ومقارنته بملوك وحكام العرب تبدوا شبه مستحيلة مثل مقارنة القضاء العربي برمته والقضاء الاسباني ..صحيح هناك رجال قانون حفظة ومحنكون لكن في الصدور والقلوب أو على الورق والرفوف والمطلوب التطبيق والتطبيق ثم التطبيق..
rmb
السبت، 08-08-2020 07:40 ص
الإمارات والسعودية أصبحت مأوى كل فاسد وهارب من العدالة.
عبد الله
الجمعة، 07-08-2020 08:23 م
رشوا ملك لا يقدم ولا يؤخر في دولة يمكنها محاسبة ملوكها، فما الذي يجعلنا نعتقد ان السعودية لم ترش رئيس مثل ترمب الذي يطلب من السعودية علنا الدفع خصوصا بعد قتل خاشقجي؟
شيبوط
الجمعة، 07-08-2020 06:00 م
اختار مكان الفساد بعينه.
محمد الشامي
الجمعة، 07-08-2020 05:47 م
يعني واحد ساقط، اين سيذهب؟ بلده لم تقبله، اوروبا كلها لن تقبله، فقال لنفسه انا فاسد ولا مكان يناسبني الا الوطن العربي بؤرة الفساد المالي والسياسي.