اقتصاد دولي

الذهب يواصل أداءه القوي بفضل تراجع الدولار

ضعف الدولار والمراهنات على المزيد من إجراءات تحفيز الاقتصاد عوامل حفزت أسعار الذهب وسط توقعات بمزيد من الارتفاع- جيتي
ضعف الدولار والمراهنات على المزيد من إجراءات تحفيز الاقتصاد عوامل حفزت أسعار الذهب وسط توقعات بمزيد من الارتفاع- جيتي

يواصل الذهب، الأربعاء، أداءه القوي بعد ارتفاعه القياسي، الثلاثاء، فوق مستوى الـ2000 دولار للأوقية، وذلك لأول مرة.

 

وبفعل ضعف الدولار ومراهنات على المزيد من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد، الذي تعصف به جائحة فيروس كورونا المستجد، صعد الذهب في المعاملات الفورية الصباحية 0.2 بالمئة إلى 2022.19 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن بلغ مستوى قياسيا عند 2030.72 دولار في مستهل التعاملات الآسيوية.

 

وحتى الساعة الـ11:20 بتوقيت غرينتش، سجل الذهب ارتفاعا بنسبة 1.12 بالمئة، ليستقر عند 2040.69 دولار للأوقية.

 

وقال كايل رودا المحلل لدى "آي.جي ماركتس" إن "انخفاض الدولار والعوائد الإسمية، إذ لا تزال التكهنات ذائعة بشأن النمو العالمي والحزمة المالية في الولايات المتحدة، هو ما يقود أسعار الذهب بشكل أساسي للارتفاع".

 

اقرأ أيضا: لأول مرة في التاريخ.. الذهب فوق ألفي دولار

 

وأضاف، بحسب ما نقلت عنه "رويترز": "التوقعات تظل قوية جدا للذهب. والأمر المثير للاهتمام أننا رأينا متعاملين يقلصون انكشافهم الدائن على الذهب خلال موجة الارتفاع في الآونة الأخيرة ما يشير إلى أن مشترين جددا قد يعودون إلى السوق لدفع الأسعار للارتفاع".

 

وتراجع الدولار الأمريكي 0.3 بالمئة مقابل منافسيه، ما يقلص سعر الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وتواصل حالات فيروس كورونا الارتفاع في الولايات المتحدة واضطرت عشرات الولايات الأمريكية لتعليق خططها لإعادة فتح الاقتصاد أو التراجع عنها. وبلغ عدد المصابين عالميا ما يزيد على 18.41 مليون.


وأثرت الزيادة السريعة في الحالات على الآمال بشأن انتعاش اقتصادي أمريكي سريع، ما دفع عوائد سندات الخزانة لأجل خمس سنوات إلى مستويات قياسية متدنية، ما يقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 25.95 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 938.16 دولار وهبط البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 2122.74 دولار.

التعليقات (0)

خبر عاجل