اقتصاد عربي

التضخم في السودان يقفز إلى 136 بالمئة في يونيو

معدل التضخم الشهري ارتفع بنسبة 22.13 بالمئة في يونيو، مقارنة بمايو- جيتي
معدل التضخم الشهري ارتفع بنسبة 22.13 بالمئة في يونيو، مقارنة بمايو- جيتي

أظهرت بيانات رسمية، أن معدل التضخم السنوي في السودان قفز إلى 136.36 بالمئة في حزيران/يونيو الماضي، مقابل 114.23 بالمئة في الشهر السابق له.

 

وقال بيان صادر من الجهاز المركزي للإحصاء، الثلاثاء، إن معدل التضخم الشهري ارتفع بنسبة 22.13 بالمئة في يونيو، مقارنة بمايو/ أيار.

وأرجع أسباب الارتفاع على أساس سنوي وشهري، إلى صعود جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات، خاصة أسعار الخبز والحبوب واللحوم واللبن والجبن والبيض.

وأظهرت البيانات وجود ارتفاع على أسعار مجموعة النقل، نتيجة صعود أسعار الوقود خلال يونيو، للشهر الثاني على التوالي، بعد تراجعات حادة في أبريل/ نيسان 2020.

وصعدت مجموعة أسعار السكن، مدفوعة بارتفاع أسعار غاز الطبخ والفحم النباتي، بجانب ارتفاع مجموعة الترويح والثقافة، نتيجة صعود أسعار المعدات السمعية والبصرية، والتصوير.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير، من الرئاسة، في 11 أبريل/ نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية مقابل الدولار الواحد.

التعليقات (0)