حول العالم

هل تريد العمل من المنزل إلى الأبد؟.. هكذا تقنع مديرك

يوصي نجافرو بالتفكير في الانعكاسات السلبية المحتملة للعمل بشكل دائم من المنزل- cc0
يوصي نجافرو بالتفكير في الانعكاسات السلبية المحتملة للعمل بشكل دائم من المنزل- cc0

نشرت صحيفة "فايننشال ريفيو" الأسترالية تقريرا، تحدثت فيه عن الطرق التي ينبغي لك اعتمادها من أجل إقناع مديرك بمسألة العمل من المنزل بشكل دائم.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه إذا كانت الأشهر القليلة الماضية بمثابة هبة إلهية قدمت لك الفرصة للعمل من المنزل وساعدتك على تحقيق التوازن بين العمل وحياتك الخاصة، فقد تشعر بالارتباك حيال التفكير في العودة إلى المكتب مع تخفيف قيود الإغلاق.

وذكرت الصحيفة أن عودة نسق العمل إلى طبيعته بعد كوفيد-19 قد يستغرق بعض الوقت، ولكن ليس من السابق لأوانه البدء في التفكير فيما إذا كان يمكنك العمل عن بعد بشكل دائم.

وأشارت الصحيفة إلى أن حوالي اثنين من بين ثلاثة موظفين من الذين كانوا يعملون من المنزل خلال كوفيد-19 يرغبون في الاستمرار في ذلك إما بشكل دائم أو جزئي، وذلك وفقا لاستطلاع أجري مؤخرا شمل أكثر من 1200 شخص من قبل شركة "أيتش آر هيرو" الناشئة في مجال التوظيف.

هل هناك أي انعكاسات سلبية للعمل من المنزل بشكل دائم، مثل عدم مقابلة فريق عملك بشكل كاف؟


يقول ماركو نجافرو، المؤسس المشارك لشركة "فلاكسكاريرز"، إن جائحة فيروس كورونا أثبتت أن الموظفين يمكنهم أداء مهامهم على أكمل وجه أثناء العمل عن بعد أكثر مما كان يعتقد في السابق.

 

وأضاف قائلا: "سيتساءل الكثير من الناس الآن عن الأسلوب المناسب لطرح موضوع العمل المرن مع صاحب العمل بعد كوفيد-19، حتى لو قوبل طلبهم بالرفض".

كيف تطرح الموضوع مع رئيسك في العمل؟
أوردت الصحيفة أن نجافرو ينصح الموظفين بأن يكون لديهم فكرة واضحة للغاية عن المرونة اللازمة التي يحتاجونها. وشدد على ضرورة التركيز على إنتاجيتك أولا وتأجيل طلب المرونة. 

ونقلت الصحيفة عن نجافرو أن "ترتيبات العمل المرنة هي خطة متوازنة بدقة، وليست "مرحلية" ومتغيرة باستمرار".

 

اقرأ أيضا : العديد من موظفي تويتر قد يعملون عن بعد "للأبد"

 

وعليه يترتب التأكد من اتباع ترتيبات العمل المرنة التي وضعتها الإدارة، بما في ذلك مبادرات الموارد البشرية، بالإضافة إلى تجربة العمل من المنزل الأخيرة التي فرضها كوفيد-19 لاسيما إذا كانت تجربة مثمرة.

 

في النهاية، من المهم أن تخوض مفاوضاتك بعقلية بناءة وأن تفكر في كيفية جعل اقتراحك مناسبا للشركة ولنفسك على حد سواء.

وتوافقت الدكتورة ميليسا غيلز، المديرة الاستشارية في "إنترشاينج" للاستشارات الإدارية مع الفكرة، حيث أكدت على أن "المرونة مسار ذو اتجاهين. إذا كنت ترغب في مواصلة العمل من المنزل، فمن المهم أن توضح كيف ستستفيد الشركة من ذلك، جنبا إلى جنب مع كيفية استفادتك على الصعيد المهني والشخصي.

 

فقد أتيحت لنا الفرصة لإثبات أننا يمكن أن نكون منتجين ومشاركين أثناء العمل من المنزل بسبب كوفيد-19، لذا استفد من ذلك".

في المقابل، يوصي نجافرو بالتفكير في الانعكاسات السلبية المحتملة للعمل بشكل دائم من المنزل، مثل عدم مقابلة فريق عملك بشكل كاف، وتحديد الحلول لذلك. كما نصح نجافرو بالاستعداد لتقديم تنازلات وطرح حل وسط يرضي كلا الطرفين.

التعليقات (0)