سياسة عربية

حزب الترابي يتهم حكومة السودان بالإخفاء القسري لمعارضيها

أكد الحزب أن "هذه الاعتقالات التعسفية تفضح ادعاءات الحكومة في سعيها لبناء دولة المؤسسات"- جيتي
أكد الحزب أن "هذه الاعتقالات التعسفية تفضح ادعاءات الحكومة في سعيها لبناء دولة المؤسسات"- جيتي

اتهم حزب معارض سوداني السبت، الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك، بالإخفاء القسري للمعارضين، على خلفية الاعتقالات الأخيرة التي طالت عددا من السودانيين.


وقال حزب المؤتمر الشعبي الذي أسسه الراحل حسن الترابي، في بيان، إننا "نتابع حملة الاعتقالات السياسية غير القانونية، التي طالت كوادر وقيادات أحزاب ونشطاء سياسيين، في انتهاك واضح للحريات وحقوق الإنسان، وخرق شركاء الفترة الانتقالية لكافة عهودهم ومواثيقهم".


وأكد الحزب أن "هذه الاعتقالات السياسية التعسفية تفضح ادعاءات الحكومة في سعيها لبناء دولة المؤسسات وسيادة حكم القانون، ومجانبتها البائنة لشعارات الثورة السودانية في الحرية والسلام والعدالة".

 

اقرأ أيضا: حزب الترابي يدعو لاستقالة حكومة حمدوك لتجنب الفوضى


ورأى أن "هذه الحملة تظهر تخوفا واضحا من اتساع رقعة المعارضة الجماهيرية السلمية التي تمتد في المدن والأحياء والولايات، بعد أن ضاق الناس ذرعا من سياسات الحكومة في الاقتصاد والصحة، والتعليم وحفظ الأمن، والاستقرار".


وأشار إلى تلقي معلومات من أسر المعتقلين بتعرض بعضهم للإخفاء القسري، وعدم معرفة أماكن احتجازهم، معتبرا ذلك "انتهاكا لكل القوانين والأخلاق".


وطالب الحزب الرأي العام وكل منظمات حقوق الإنسان الوطنية والإقليمية والدولية بالقيام بواجبها في الكشف عن انتهاكات حقوق الانسان في السودان، والضغط على السلطات لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.


وكان حزب الترابي دعا حكومة حمدوك إلى تقديم استقالتها، وذلك قبل أيام من دعوات للتظاهر في "مليونية 30 حزيران/ يونيو".


وشدد الأمين العام بالإنابة للحزب بشير آدم رحمة، على ضرورة أن تقدم حكومة حمدوك استقالتها لمجلس السيادة، "حتى نتحاشى الفوضى، وشلالات الدم في الشوارع"، معتبرا أن الحكومة الانتقالية فشلت في حل الأزمات الصحية والاقتصادية ووصلت إلى "مرحلة الانهيار"، وفق تقديره.

 
التعليقات (0)