سياسة عربية

الصلابي يدعو دول المغرب لإسناد الدور التركي في سلام ليبيا

علي الصلابي يدعو الجزائر وتونس لإسناد الدور التركي لتحقيق السلام في ليبيا- (واج)
علي الصلابي يدعو الجزائر وتونس لإسناد الدور التركي لتحقيق السلام في ليبيا- (واج)

دعا عضو الأمانة العامة لاتحاد العلماء المسلمين الباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي، الدكتور علي الصلابي، دول المغرب العربي إلى إسناد الموقف التركي في مناصرة الشعب الليبي ودعم حقه في وقف الحرب وإنجاز الاستقرار السياسي.

وثمّن الصلّابي في حديث مع "عربي21"، الموقف الإيطالي الداعم للدور التركي الإيجابي في ليبيا، وقال: "بفضل الله أولا ثم بإسناد تركيا لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا تم إنقاذ الشعب الليبي من مجازر كانت قوات اللواء حفتر شرعت في تنفيذها في طرابلس وبقية مدن الغرب الليبي بواسطة الجنجويد وعناصر الفاغنر الروسية ومليشياته الإجرامية، التي رأينا جزءا من آثارها في المقابر الجماعية في ترهونة".

وأضاف: "لذلك لاحظنا أن الموقف الدولي في عمومه كان نوّه بالدور التركي، واعتبره خطوة في الطريق الصحيح من شأنها أن تعيد الأمور إلى نصابها، وتهيئ المناخ لحوار سياسي جدي وفعال ينهي حالة الحرب. فبعد الولايات المتحدة الأمريكية ها هي إيطاليا أيضا تشيد بالدور التركي".

وأشار الصلابي إلى أن "المغرب الأقصى يمكنه أن يمارس دورا سياسيا فعالا، لأنه هو الذي احتضن مفاوضات الصخيرات، التي أجمع العالم على دعم مخرجاتها، وهو طرف محايد وحائز على ثقة جميع الأطراف الليبية".

وقال: "لقد استبشرنا خيرا بالأنباء التي تحدثت عن استعدادات في الرباط لاستضافة قمة مغربية-تركية تجمع العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واعتبرنا أن هذه القمة يمكنها أن تشكل دافعا قويا لتوحيد دول الجوار الليبي مع الموقف التركي، الذي يحقق مصالح الليبيين في الاستقرار السياسي، ومصالح دول المنطقة برمتها".

وأضاف: "مازلنا نأمل بعد أن من الله على العاهل المغربي بالشفاء جراء العملية الجراحية الأخيرة المفاجئة، أن يتم تفعيل الجهد المغربي بما يحقق دعما جديدا للحل السياسي في ليبيا، وإنجاز الدولة المدنية التي يسعى الليبيون لتحقيقها".

وأعرب الصلابي عن أمله في أن "تلتحق تونس والجزائر بالمغرب في دعم الموقف التركي في ليبيا، وإسناد الحكومة الشرعية وعدم دعم الانقلابيين والمساواة بين الضحية والجلاد، والإسهام كل من موقعه في دعم حل سياسي بين مختلف الأطراف الليبية لا يستثني أحدا إلا من أقصى نفسه باقتراف الجرائم وقتل الليبيين".

وأضاف: "حتى لا تضيع الجهود هدرا، فإن ما تم إنجازه اليوم على الأرض لجهة دحر العدوان على طرابلس، وإفشال مخطط الحكم العسكري لليبيا، وهو إنجاز يعود الفضل فيه بعد الله سبحانه وتعالى، إلى جهود الليبيين من أنصار الثورة والحرية والدولة المدنية، ثم إلى الدور التركي والقطري المساند للشعب الليبي في مواجهة إرادات الشد إلى الوراء".

وحول المبادرة المصرية والدعوة للقاء عربي في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، قال الصلابي: "الدور المصري في ليبيا للأسف الشديد ليس محايدا، ولا يمكن للقاهرة أن تلعب دور الوسيط، لأنها طرف انحاز منذ البداية للمشروع الانقلابي الذي يمثله حفتر، وقادت مبادرة مناقضة تماما للإجماع الدولي حول خيار الصخيرات"، على حد تعبيره.

ويؤدي رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج برفقة وزير الداخلية الليبي فتحي باشاغا، اليوم السبت زيارة رسمية إلى الجزائر تستمر يوما واحدا لبحث تطورات أزمة بلاده.

 

إقرأ أيضا: السراج يصل الجزائر ويلتقي تبون لبحث التطورات الليبية

وتأتي زيارة السراج الثانية إلى الجزائر خلال العام الجاري، بعد نحو أسبوع من استقبال الرئيس الجزائري في 13 حزيران (يونيو) الجاري، لرئيس مجلس النواب الليبي في طبرق (شرقا) عقيلة صالح.

 



وفشلت قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، التي أطلقت عدوانا عسكريا على الغرب الليبي منذ نيسان (أبريل) من العام الماضي بدعم من دول عربية وأوروبية، في السيطرة على العاصمة طرابلس وعلى الغرب الليبي رغم حجم الضحايا الذي أوقعته بحق الليبيين.

 

إقرأ أيضا: "الوفاق" ترفض رسميا دعوة مصر لعقد قمة عربية حول ليبيا

التعليقات (1)
حمزة
السبت، 20-06-2020 01:05 م
شعوب المغرب العربي لو كانت فعلا محايدة وجادة في أمنها وأمن حدودها وتنظر لغد أفضل لاجتمعت كلها+ ليبيا الوفاق تونس الجزائر المغرب موريتانيا+ في قمة قوية مع تركيا تزيل كل الغبار الخارجي ذا النوايا المتعددة وتفسح المجال لليبيين لحل خلافاتهم ودفنها للأبد والعمل فقط في بناء ليبيا وخدمة شعبها دون أي ضغوط أو ريموتات تستمع تتجسس تحور وتوجه ...علما أن كل متغير ايجابي بليبيا سينعكس ايجابا كذلك على تونس الجزائر والمغرب ...

خبر عاجل