سياسة دولية

اجتماع أوروبي حول العلاقة مع إيران.. والطاقة الذرية تنتقدها

لودريان أمل في أن تتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية- جيتي
لودريان أمل في أن تتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية- جيتي

أعلنت الخارجية الفرنسية، في بيان، الجمعة، أن وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا سيجرون محادثات اليوم لتحديد الاستراتيجية بشأن إيران للشهور المقبلة.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، إنه سيجدد الدعوة، خلال اجتماع مع نظيريه الألماني والبريطاني اليوم، للحفاظ على اتفاق النووي مع إيران.

 

وأكد أنه يأمل في أن تتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
  

في المقابل، تبنى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة، قرارا يدعو رسميا إيران للسماح بتفتيش موقعين يشتبه بقيامهما بأنشطة نووية غير معلنة في الماضي، كما ذكرت مصادر دبلوماسية لفرانس برس.

وهو أول قرار ينتقد إيران بشأن برنامجها النووي تصوت عليه الوكالة التابعة للأمم المتحدة منذ 2012.

 

وتم تبنيه خلال اجتماع لمجلس الحكام في مقر الوكالة في فيينا في ظل تصاعد التوتر حول برنامج إيران النووي في الأشهر الماضية.

 

من جهته، قال مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن مشروع القرار الأوروبي لن يشجع إيران أو يضغط عليها للسماح لمفتشي الوكالة بالوصول إلى مواقع نووية.


وأكد مندوب إيران في الوكالة، كاظم غريب آبادي، أن طهران ترفض قرار الوکالة الدولية بالكامل وسترد عليه بشكل مناسب.

كما حمل غريب آبادي الدول الأوروبية مسؤولية تداعيات الرد الإيراني على قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ودعا الوكالة إلى الالتزام بحدود صلاحياتها وتقدير التعاون الذي قدمته إيران مع المفتشين الدوليين، وتنفيذ مهامها بحرفية وحيادية وبشكل مستقل.

وقال المندوب الإيراني إن على الوكالة الدولية ألا تجعل تقاريرها ومواقفها المستعجلة محل استغلال دول ترمي لتحقيق أهداف سياسية.

 
التعليقات (0)