سياسة دولية

قتلى في اشتباكات بين الأمن الأفغاني وحركة "طالبان"

غني أمر الجيش باستئناف العمليات ضد حركة طالبان الأفغانية- جيتي
غني أمر الجيش باستئناف العمليات ضد حركة طالبان الأفغانية- جيتي

قتل عناصر من الأمن الأفغاني وحركة طالبان، الجمعة، في اشتباك مسلح، وقع بينهما في ولاية بدخشان شمال شرقي أفغانستان.

وقال المتحدث باسم مديرية أمن بدخشان، ثناء الله روحاني، في مؤتمر صحفي، إن عناصر طالبان شنوا هجوما على مدينة فايز آباد في مركز الولاية، وإن قوات الأمن تصدت لهم ما أدى لاشتباك بين الطرفين.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تبرئ طالبان من آخر هجومين بأفغانستان وتتهم داعش

وأشار إلى أن الأشتباك أسفر عن مقتل خمسة عناصر أمن أفغان، و14 مقاتلا من طالبان.

وأضاف المتحدث أن ستة أمنيين و10 مقاتلين من طالبان أُصيبوا في الاشتباك، قبل أن تتمكن قوات الأمن من دحر الهجوم، وفق قوله.

ولم يصدر تصريح من "طالبان" حول الهجوم.

 

وسبق أن فشلت الجلسات المتتالية على ما يبدو، بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، في رأب هوة الثقة بين الطرفين، رغم الاتفاق التاريخي الذي أبرمته واشنطن مع طالبان، وكان متوقعا أن ينعكس على جلسات التفاوض بين الحركة والحكومة.

 

اقرأ أيضا: غني يأمر الجيش باستئناف العمليات ضد حركة طالبان الأفغانية

وأدى توقف الجلسات لإبرام اتفاق يفضي لتبادل معتقلين بين الطرفين، ووقف الهجمات المتبادلة، لعودة الفعل المسلح بين الحركة والحكومة، وهو ما دفع بالرئيس الأفغاني أشرف غني، للإيعاز للقوات الحكومية باستئناف عملياتها العسكرية والأمنية ضد طالبان، بعد هجومين منفصلين للحركة أسفرا عن مقتل أكثر من 35 وإصابة العشرات.

وأصدر غني، الأسبوع الماضي، أوامره للجيش بالتحول من وضع الدفاع إلى الهجوم، ونقلت قناة "طلوع" المحلية عن غني قوله، إنه "في ضوء الهجمات الأخيرة، أصدرت أوامري للقوات الأفغانية بالتحول من وضع الدفاع إلى الهجوم ومواصلة العمليات ضد حركة طالبان".

التعليقات (2)
ذبيح الله مجاهد
الجمعة، 22-05-2020 06:45 م
كلنا محتلون وكلنا محكمون بالتعذيب والفقر والتهميش كل البلاد الاسلاميه متخلفه يحكمنا عملاء للغرب بالوكاله وان شاء الله قوه طالبان فى نصر دائم
أحمد
الجمعة، 22-05-2020 04:58 م
وهل الحكومة المنصبة سترضى بعودة طالبان القوية والخبيرة بشؤون أهلها للمشاركة في تدبير وتسيير شؤون البلاد المجمدة في مكانها ومحاولة الخروج بالبلاد من القتال الى البناء والتعليم والتطبيب ...ألخ وهي من القلة في العالم التي كانت تسعى لافشال الاتفاق بين طالبان والأميركان

خبر عاجل