حقوق وحريات

اعتقال معارض مصري بأوكرانيا.. ومخاوف من ترحيله للقاهرة

المادة 3 من اتفاقية مُناهضة التعذيب تنص على أنه "لا يجوز لأي دولة طرف أن تطرد أي شخص أو أن تعيده أو أن تسلمه إلى دولة أخرى"- جيتي
المادة 3 من اتفاقية مُناهضة التعذيب تنص على أنه "لا يجوز لأي دولة طرف أن تطرد أي شخص أو أن تعيده أو أن تسلمه إلى دولة أخرى"- جيتي

ألقى جهاز الأمن الأوكراني "إس بي أو" بالتعاون مع الشرطة القبض على شاب مصري معارض يقيم بأوكرانيا منذ سنوات، ويدعى معتز محمد ربيع أحمد عبد المولى (33 عاما)، ومحكوم ضده بالسجن 15 عاما في إحدى القضايا المسيسة.

وتم اعتقال معتز، الخميس، أثناء خروجه من بيته، رغم أن لديه إقامة دائمة بأوكرانيا، ويدرس طب الأسنان ومتزوج من أوكرانية.

ونشرت الصحافة الأوكرانية الخبر.

بعض أصدقاء "معتز" تواصلوا مع "عربي21"، مؤكدين أنه يتعرض لخطر الترحيل إلى مصر، حيث سيتم عرضه غدا الجمعة على المحكمة التي قد تصدر قرارها بترحيله إلى مصر في أقرب فرصة، وهو ما يعني تعرضه للاختفاء القسري، وتوجيه تُهم جديدة له، ومحاكمته في القضايا التي تصفها منظمات حقوقية بالمسيسة.

و"معتز"، شاب من صعيد مصر بمحافظة الفيوم، كان قد تعرض للاعتقال، وتم إخلاء سبيله على ذمة عدة قضايا ونجح في مغادرة البلاد.

وأكد بعض أفراد الجالية المصرية في أوكرانيا أن السفارة المصرية هناك قامت بتهديد عدد منهم بالترحيل إلى مصر، وكان معتز من بين من طالهم تهديد السفارة.

وعبر صفحته بـ"فيسبوك"، كتب معتز،  ظهر اليوم "تم القبض عليّ، ويحاولون ترحيلي من أوكرانيا، ساعدوني"، وأضاف في تدوينة قصيرة أخرى: "أنا في خطر".

 


ونشر أصدقاؤه، في أوكرانيا مقطعا مصورا أثناء توقيفه اليوم وقالوا: "وصلتنا رسالة من صديقنا (معتز محمد ربيع أحمد) تخبرنا بأنه تم القبض عليه من قبل الإنتربول في خطوة لإبعاده إلى مصر".

وأضافوا: "نخشى على حياة معتز أن تكون في خطر شديد، وقد يواجه اختفاءً قسريا، حيث أن اعتقاله وترحيله قائم على محاكمات واتهامات سياسية من قبل الحكومة المصرية".

وطالب أصدقاء معتز، بمساعدته ووقف ترحيله إلى مصر.

 

وقبل يومين، حذّرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا من قيام الحكومة السودانية بتسليم معارضين مصريين إلى النظام المصري ضمن تفاهم أمني جرى التوافق عليه قبل أيام.

ومنذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، وعقب تصاعد الانتهاكات وازدياد وتيرة العنف ضد المصريين وخاصة المعارضين السياسيين، اُضطر آلاف المعارضين إلى مغادرة مصر لتفادي الضربات الأمنية التي يتعرضون لها، وطلبوا اللجوء إلى دول كثيرة، وحاولوا الانخراط في مجتمعات خارجية بحثا عن العمل والأمان ومحاولة التعايش هناك.

وسعى النظام المصري لملاحقة المعارضين له في الخارج، وحاول بشتى الطرق التضييق عليهم وعلى تحركاتهم، وخاصة عبر قوائم الإنتربول أو عبر الاتفاقيات الأمنية الثنائية المُوقعة بين مصر والدول الأخرى، وهو الأمر الذي كان نتيجته ترحيل عشرات – إن لم يكن مئات- المعارضين في الخارج إلى القاهرة سواء كان ذلك بشكل معلن أو غير معلن.

يُشار إلى أن المادة 3 من اتفاقية مُناهضة التعذيب تنص على أنه "لا يجوز لأي دولة طرف أن تطرد أي شخص أو أن تعيده أو أن تسلمه إلى دولة أخرى، إذا توافرت لديها أسباب حقيقية تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب. وتراعي السلطات المختصة لتحديد ما إذا كانت هذه الأسباب متوافرة، جميع الاعتبارات ذات الصلة، بما في ذلك، في حالة الانطباق، وجود نمط ثابت من الانتهاكات الفادحة أو الصارخة أو الجماعية لحقوق الإنسان في الدولة المعنية". كما جاء هذا المعنى نفسه وحظر الترحيل في المادة 33 من اتفاقية اللجوء 1951.

التعليقات (1)
Yasser ellahib
السبت، 09-05-2020 10:42 ص
بسم الله الرحمن الرحيم به ابدأ وبه أستعين ? والله ولي الصالحين Please translate this post to your language because there are things that people don't know... ومن أيات الله الأية الكريمة من سورة العنكبوت(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ? إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى? عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ? وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ? وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) صدق الله العلي العظيم وعن الرسول عليه الصلاة وأذك وأطيب وأتم ألسلام من لم تانهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة لهُ واليتعظ من هذا القول رجال السياسة ومن على أشكالهم من ألناس والبعض من رجال الدين الذينا لا ينتهوان عن الكذب والخداع ومن غير التفكر في قول الله سبحانه تبارك وتعالى في الأية الكريمة من سورة النساء ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145) صدق الله العلي العظيم لكل من يجد في نفسه شيئً من العنصرية أنظر إلى الدنيا في قلبك وليس بعينيك وكما تراى السماء تغذوها الكوكب والنجوم واليل يتعقابه النهار والأرض تغذوها ألوان الأعشاب والزهور وتتغير ألوانها مع الفصول وكما تتخاير لك من الألون الملابس وأنواع الطعام والشراب وعلى أختلاف ألوانها وفوائدها وكذالك نحن ألبشر ولكم من الطيور والبهائم العبار على أختلاف أجناسها وألوانها تراى أن ألبعض منها يلهوا مع غير جنسه ومن غير أن يلحقوا الأذاى لبعضهم وحاسب ألناس على قولهم وأفعالهم وليس على ألوان بشرتهم وأن فرقتنا القوميات واللغات فالغة اللأشارة عند الضرورة تجمعنا وهذا القول لكل من أمن بالله سبحانه تبارك وتعالى واليوم الأخر وأخذا من قرأة سورة الحجرات العبار يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4) وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8) وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (15) قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16) يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) صدق الله العلي العظيم واليتعظ من هذا القول كل من يتقراب من مقامات اللأئمة ومذارات القديسين ولولا فضل الله سبحانه تبارك وتعالى عليهم في حياتهم الدنيا لم كان لهم فضل على احد من ألناس وأن مرادنا الى الله سبحانه تبارك وتعالى عمى يفعل الظالمون وأتقواى الله بما تقولون يا أولي الألباب لا تخبر أحد عن مداى قواة إيمانك وعبادتك لله بقدار ما أجعل الناس تراى مداى قواة إيمانك وعبادتك وخوفك من الله في حوسن تعاملك مع أخيك الأنسان وذالك أضعف الأيمان وأن سألتم ان الأسباب يأتيكم الجواب أن لم عندكم رفق في الحيوان وكل أنسان يرادد من مكانه بأسم وطنه أولاً (؟) ويكمل باقي المقولة أنا وطني لبنان وجميع الدوال العرابية أوطاني وباقي شعوب ودوال العالم أخوني بالرحمة والموادة والأنسانية وأعتذر أن وجدا أخطاء في الكتابة انا أنسان عادي ولم أكمل دراستي الابتدائية وشكرن لمان قبل الأعتذار السياسة أن لم يكن بها خوف من الرحمن فهيا لا تعادل راوث حيوان؟؟؟؟؟؟؟ والعبراة لمان يعتبر يا أولي الألباب عبدالله وتلميذ صغير من تلاميذ خاتم الأنبياء والمرسلين والمبعوث رحمة للعالمين محمد الصادق الأمين ???? عليه الصلاة وأذك وأطيب وأتم ألسلام ياسر بن محمد بن خالد اللهيب وشكراً لمان يجيد لغة ثانية وتقدم بالترجمة وشكراً لمان أرسال البوست لغيره ولكل من شاركه على صفحات التواصل الأجتماعي وكل تعليق يماثل رأي كاتبه.