سياسة تركية

رسالة من أردوغان إلى بطريرك الأرمن بتركيا.. هذا ما قاله

تؤكد تركيا عدم إمكانية اطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ "المأساة"- الأناضول
تؤكد تركيا عدم إمكانية اطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ "المأساة"- الأناضول

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن بلاده لم ولن تسمح بتهميش أي مواطن ومعاملته بشكل مختلف بسبب معتقده وهويته.

جاء ذلك في رسالة بعثها أردوغان إلى بطريرك الأرمن في تركيا إسحاق مشعليان، الجمعة، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن الرئيس التركي أكد في الرسالة على قوة التضامن بين مواطني تركيا في هذه الأيام العصيبة التي يعيشها العالم أجمع.

وقال أردوغان: "نستذكر بإجلال الأرمن العثمانيين الذين فقدوا أرواحهم في الظروف القاسية للحرب العالمية الأولى، التي تسببت بمعاناة كبيرة لشعوب العالم".

 

وأضاف: "وأقدم التعازي الخالصة لأحفادهم، وأترحم على أرواح جميع المواطنين العثمانيين الذين فقدوا حياتهم في هذه الفترة المؤلمة"، وفقا للمصدر نفسه.

وأضاف: "نعلم جميعا الجهات التي تحاول نبش التاريخ لإغراء العداوة والبغضاء، متجاهلةً وحدتنا التي ولدت من قلب الأناضول".

 

اقرأ أيضا: تركيا تعلق على وصف ترامب لـ"أحداث 1915" بـ"الكارثة الكبرى"
 

وأردف: "عدم إتاحتنا الفرصة لذوي النوايا الفاسدة وسعينا لمستقبل نتمتع فيه بالازدهار والأمان والوحدة، يعتبر من أهم غاياتنا".

وتطالب أرمينيا ولوبياتها في أنحاء العالم، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير التي شهدتها أراضي الدولة العثمانية عام 1915 على أنه "إبادة عرقية"، وبالتالي دفع تعويضات.


وبحسب اتفاقية 1948، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإن مصطلح "الإبادة الجماعية" (العرقية)، يعني التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.


وتؤكد تركيا عدم إمكانية اطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ "المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة"، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة الأحادية الجانب إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لدى كل طرف.


وتقترح تركيا القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمنا، وخبراء دوليين.

التعليقات (2)
ساكو يعقوبيان
الأحد، 26-04-2020 08:13 م
السيد بيناموس اردوغان
الغرب القذر
السبت، 25-04-2020 12:19 م
الذين يثيرون ابادة الارمن هم انفسهم من ارتكبوا ابادات جماعية لشعوب بأكملها. فالغرب المجرم الذي يتاجر بتلك القضية اباد شعوب القارة الامريكية وحلوا محلها ثم اسروا الافارقة استعبدوهم ليقوموا على خدمتهم. ثم جرائم ابادة اثناء الحرب العالمية الاولى والثانية وما بعد تلك الحروب العالمية التي اشعلوها اثناء تنافسهم على التوسع والاحتلال ونهب ثروات الشعوب وما جرائم احتلال فلسطين و تشريد شعبها في اصقاع الارض ثم التيان بنفايات بشرية من عصابات اجرامية واحلالها محل الشعب الفلسطيني عنا ببعيد فما زالت فصوله الدامية تجري الساعة. ايها الغرب القذر كغى استخفافا فلن نكون لقمة سائغة تتلذذ بأكلها حينما تشاء بل سنكون غصة وشوكة في حلقك وسما زاعاف يقطع امعائك ولن ننسى جرائمكم وسيأتي اليوم الذي ستدفعون فيه اثمانها اضعافا مضاعفة.