سياسة دولية

استمرار انتشار كورونا عالميا.. وخمسة لقاحات واعدة (ملخص)

رمضان مختلف حول العالم بسبب جائحة كورونا - جيتي
رمضان مختلف حول العالم بسبب جائحة كورونا - جيتي

تشهد العديد من الدول الأوروبية خطوات حثيثة نحو التخفيف "الحذر" من الإغلاقات التي فرضت لمحاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد، فيما تراجعت وتيرة الوفيات في الولايات المتحدة، الأكثر معاناة من الجائحة عالميا.

وحتى الخميس، ارتفع عدد المصابين بالفيروس حول العالم إلى أكثر من مليونين و646 ألفا، فيما بلغ عدد من توفي منهم نحو 185 ألفا، والمتعافين نحو 724 ألفا.

 

سجلت الولايات المتحدة وفاة أكثر من 1700 شخص بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، في تراجع كبير بالمقارنة مع حصيلة اليوم السابق، التي بلغت 2751 وفاة.

كورونا عالميا.. تخفيف إغلاقات بأوروبا وتراجع الوفيات بأمريكا

عربيا

 

واصل فيروس كورونا، التقدم في دول عربية، رغم الإجراءات المشددة التي تفرض في الكثير منها، لكسر حلقة انتقاله بين الأشخاص.

وسجلت منذ ساعات الصباح، كل من سلطنة عمان وليبيا وفلسطين والسودان، إصابات جديدة، وفق ما أعلنته وزارات الصحة فيها.

 

وأعلنت كل من مصر ولبنان وتونس والعراق، والسعودية الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1441.

 

كورونا يتقدم عربيا رغم الإجراءات المشددة لمحاصرته

استراتيجيات التباعد الاجتماعي 

 

إضافة إلى الأبحاث الطبية المتواصلة بنسق حثيث، لإيجاد الأدوية واللقاحات المناسبة لمقاومة انتشار فيروس كورونا، تعمل المؤسسات البحثية على تطوير الاستراتيجيات الكفيلة بالخروج من الأزمة التي خلفتها إجراءات الحجر الصحي الصارمة.

وفي دراسة مشتركة بين جامعة أكسفورد والمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا ومعهد علم الاجتماع بجامعة زيورخ، قدّم مجموعة من الخبراء دليلا عمليا يقترح أنماطا من التباعد الاجتماعي الفعال يمكنها أن تخفف من النتائج السلبية للعزلة الاجتماعية التي فرضها انتشار فيروس كورونا.

وقالت الدراسة إن جائحة كوفيد 19 قدّمت الدليل على فعالية الإجراءات الصارمة في منع انتشار الوباء في غياب الأدوية واللقاحات.

 

استراتيجيات للتباعد الاجتماعي وعودة الحياة في ظل كورونا

 

الطائرات على الأرض 

 

توقعت منظمة الطيران المدني الدولي، الأربعاء، تراجع ثلثي حركة نقل المسافرين جوا على مستوى العالم إلى الثلثين بحلول سبتمبر/ أيلول 2020 بسبب التأثير الكبير لوباء كورونا على الطلب.

ولفتت المنظمة، التابعة للأمم المتحدة إلى توقعات باحتمال انخفاض الطاقة الدولية للسفر جوا بنحو الثلثين (نحو 1.2 مليار مسافر) عن التوقعات السابقة الخاصة بالربع الأول والثاني والثالث من العام الحالي.

 

كورونا يعطل ثلثي حركة السفر حول العالم في 6 أشهر

5 لقاحات واعدة

 

يشهد العالم سباقا محموما بين المختبرات وشركات الأدوية للوصول إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، فيما يبدو أنه يتركز بين خمسة أطراف رئيسية.

ومن بين نحو 150 مشروعا لتطوير لقاحات حول العالم، حصل خمسة فقط على موافقات لإجراء تجارب سريرية، وأحدثها في ألمانيا وبريطانيا.

 

من 150 حول العالم.. 5 لقاحات لكورونا تصل مرحلة التجريب

نصائح لرمضان 

 

يحل شهر رمضان المبارك، في أنحاء العالم، والجميع يواجه جائحة كورونا، وهو ما يلزم بتقوية جهاز المناعة خلال الشهر.

وقدم الطبيب التركي من أصل فلسطيني رامي أيوب أوغلو، 8 نصائح طبية لتقوية مناعة الجسم برمضان، خاصة بعد اجتماعات عقدت مؤخرا ضمت لجنة البحوث الفقهية باشتراك أطباء مختصين، وممثلين عن منظمة الصحة العالمية تناولت وضع الصيام هذا العام.

 

8 نصائح غذائية لتقوية المناعة في رمضان

 

كورونا تغير الفرنسيين للأسوأ

 

باتت مجموعة صغيرة من الفرنسيين تستحم بوتيرة أقل مما كانت عليه قبل بدء إجراءات العزل المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، وفقا لاستطلاع أجراه معهد "إيفوب" ونشرت نتائجه على موقع "24 ماتان". 


ورغم اعتماد غالبية كبيرة توجيهات غسل اليدين المتكرر الموصى بها، فإن 67 % فقط من الفرنسيين المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم "يستحمون بشكل كامل" يوميا أثناء العزل مقارنة بـ 76 % في السابق، وفقا للمعهد.

وقارن "إيفوب" نتائج هذا الاستطلاع الذي أجري في الثالث من نيسان/أبريل والرابع منه بآخر أجري في مطلع شباط/فبراير. وقال معدو الدراسة: "يشكل هذا الغياب للاستحمام اليومي، ظاهرة ذكورية إلى حد ما تؤثر خصوصا على المسنين الذين يبقى في أذهانهم أنهم لم يتمتعوا في السابق برفاهية مستلزمات النظافة (ندرة وجود المياه الجارية والحمامات...)".

كورونا يغير العادات الصحية للفرنسيين.. إلى الأسوأ


التعليقات (0)