سياسة دولية

القوات الأمريكية تفعّل "باتريوت" بقاعدتين بالعراق

المصدر أكد أن أنظمة أخرى سيتم نشرها لاحقا في قاعدة "بلد الجوية" و"قاعدة التاجي"- جيتي
المصدر أكد أن أنظمة أخرى سيتم نشرها لاحقا في قاعدة "بلد الجوية" و"قاعدة التاجي"- جيتي

فعلت القوات الأمريكية بالعراق، منظومة "باتريوت" الدفاعية في قاعدتين عسكريتين غرب وشمال البلاد.

 

وقال مصدر عسكري عراقي، وهو ضابط في وزارة الدفاع، طالبا عدم نشر اسمه، إن منظومة "باتريوت" التابعة للجيش الأمريكي تم تفعليها في قاعدتي "عين الأسد" في محافظة الأنبار وقاعدة "الحرير" في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمال البلاد. 

وأوضح المصدر أن أنظمة أخرى من المقرر أن يتم نشرها لاحقا في "قاعدة بلد الجوية" بمحافظة صلاح الدين (شمالا)، و"قاعدة التاجي" شمالي بغداد.

 

اقرأ أيضا: البنتاغون ينشر منظومة "باتريوت" بالعراق.. اعترضت صاروخين

ويتزامن تفعيل منظومة باتريوت مع اتفاق عراقي أمريكي على عقد مفاوضات رسمية يومي 10 و11 حزيران/ يونيو المقبل، لبحث الوجود العسكري الأمريكي ومستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين.

في السياق، أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية السبت، أن تفعيل أنظمة باتريوت في العراق، يأتي لحماية القوات الأمريكية داخل القواعد التي تعرضت لهجمات سابقة.

ويأتي هذا التطور في ظل تنفيذ قوات التحالف منذ أسابيع، عمليات إخلاء لعدد من قواعدها في العراق، وإعادة التمركز بأقل عدد من القوات لتأمين حمايتها من هجمات محتملة من مليشيات حليفة لإيران، على خلفية انتشار فيروس كورونا، بحسب مسؤولين أمريكيين.

وانسحبت قوات التحالف الدولي حتى الآن من 6 قواعد ومواقع عسكرية في محافظة الأنبار (غربا)، ونينوى وكركوك (شمالا)، وبغداد (وسط البلاد).

التعليقات (0)