سياسة عربية

برلمان تونس.. اتهام عبير موسى بتلقى أموال من الإمارات

الشابي اتهم موسى بتعطيل أعمال البرلمان- نيوز اليوم
الشابي اتهم موسى بتعطيل أعمال البرلمان- نيوز اليوم

تقدم النائب عن حركة النهضة التونسية (الكتلة الأولى بالبرلمان 54 نائبا) بشر الشابي، بشكوى جزائية ضد النائب ورئيس كتلة الحزب الدستوري الحر، عبير موسى، (16 نائبا) بتهمة كسب أموال دون وجه حق، وتعطيل أعمال البرلمان عبر تلقي أموال من الخارج وتحديدا من الإمارات.

 

وقال النائب عن كتلة حركة النهضة بشر الشابي، في تصريح خاص بـ"عربي21"، إن "عبير موسي كانت تعمل محامية سنة 2010 ولكنها لم تقدم طلب عدم مباشرة، وكانت تشغل خطة مكلفة بمهمة لدى وزير أول برتبة كاتبة دولة وتتحصل على امتيازات، فضلا عن نيابة المؤسسات العمومية، بما فيه تضارب مع خطتها، مشيرا إلى أن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي قام بتعيينها في منصبها، في حين أنهى مهامها رئيس الحكومة الأسبق، محمد الغنوشي في 2011 ".


وأوضح بشر الشابي: "لم تشغل عبير موسى أية مهمة أو تكلف بها في رئاسة الحكومة، ولكنها كانت تشتغل خطة مخبرة داخل سلك المحاماة، وتتقاضى أجر كاتبة دولة في الوزارة الأولى".

 

إجراء فحص طبي


واعتبر النائب بشر الشابي أن ذلك يعد "تلاعبا بالمال العام، ويفترض محاسبتها بالقانون عبر إرجاع المال، والسجن الذي يمكن أن يصل إلى 10 سنوات".


وأضاف النائب: "قدمت إذنا على عريضة بتاريخ 6 آذار/ مارس لعرضها على الفحص الطبي، فتشنجها بالبرلمان يثبت مرضها العقلي، وهو أمر ثابت عند الشعب التونسي وعند النواب" على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: عبير موسى تثير جدلا جديدا بتونس بسبب قراءة "الفاتحة" (شاهد)

وتابع: "نريد معرفة من يقف وراءها بالأموال الخارجية المشبوهة فقط لأجل تعطيل عمل البرلمان، وهذا ثابت أنها جاءت لأجل مهمة التخريب وإبطال عمل المجلس؛ فهي مدفوعة الأجر".


يشار إلى أن عديد النواب يوجهون للنائب عبير موسى تهمة تلقي أموال من دولة الإمارات لتعطيل عمل المجلس.


عبير موسى ترد


وفي ردها على القضايا التي قدمها النائب بشر الشابي، قالت النائب ورئيس كتلة الدستوري الحر عبير موسى في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "هذه القضايا التي تقدم بها بشر الشابي، هو نفسه المحامي الذي استعمله تنظيم الإخوان في 2011 للشهادة زورا ضدي في القضية المعروفة باسم نبيل بتشيش، إثر مرافعتي في قضية التجمع، وتم استعماله للشهادة ضدي، ولي أحكام بعدم سماع الدعوى وهو موضوع شكاية".

 

اقرأ أيضا: "الدستوري الحر" أول رافضي التصويت لحكومة الفخفاخ بتونس

واعتبرت عبير موسى أنه لا يستغرب من هذا الشخص (في إشارة للنائب بشر الشابي)، إعادة استعماله من أذرع الإخوان، وقدموا له مكافأة على خدماته، وأصبح نائبا على التنظيم".


وسخرت عبير موسى "من أساليبهم في المعارضة، حيث يتعاملون بطريقة تسليط سيوف القضاء لدهس أصوات المعارضين". وأضافت: "أقول لهم: فاتكم القطار، وفي حال طلبني القضاء سأجيب وفق مقتضيات القانون".


وبخصوص عرضها على الطب النفسي، ردت موسى بالقول: "الجميع يعرف مدى مداركي العقلية وقدراتي الذهنية والنفسية، تنظيم الإخوان هذا أسلوبه لإسكات معارضيه، لديه بيادق يستخدمهم وهذا خطير لإسكاتي، وهي سابقة خطيرة لم يستخدمها حتى من يسمونهم نظام الدكتاتورية".

 

أموال الإمارات

 

وفي الجانب المتعلق بتلقيها أموالا من الخارج وتحديدا من دولة الإمارات لتعطيل عمل المجلس أوضحت موسي "كلها أكاذيب وإشاعات تندرج في خانة التشويه وضرب الصوت المعارض ونحن أكبر كتلة مواظبة على الحضور في اللجان والجلسات وتقدم تدخلات رشيقة صلب المواضيع ونقوم بزيارات ميدانية، كلها تشويهات لإدخالنا بيت الطاعة".


وتابعت موسي: "حزبنا الوحيد الذي تقدم بمكتوب رسمي لرئاسة الحكومة في 2017 للمطالبة بتحقيقات في التمويلات الحزبية، ونحن من قدم شكاية ضد تنظيم الأخوان لتلقيه أموالا من قطر بناء على حجج مؤكدة، والحزب الدستوري الوحيد الذي توجه بمكتوب رسمي لمحافظ البنك المركزي يعلمه أنه لا علاقة له بأي طرف أجنبي أو تمويل وربط علاقات مادية ونطالب في صورة ثبوت أي تمويل من أي نوع مشبوه التقدم بشكاية لوكالة الجمهورية ونحن نقوم بالتتبعات". وختمت بالقول: "حزبنا الوحيد الذي يناهض التمويل الأجنبي".

 

 

 


التعليقات (5)
الواجب
الجمعة، 13-03-2020 02:54 م
تحال للتحقيق هي وحزبها وان تبث تحاكم في جلسات علنية ويسجن الخونة ويحل الحزب وتعفى البقية من النشاط السياسي للأبد
ناقد لا حاقد
الجمعة، 13-03-2020 12:12 م
الامارات عدوة الشعوب و الحرية
وليه هبله
الجمعة، 13-03-2020 11:28 ص
اول مره اشوف فى تونس وليه هبله ودكر كمان .. انا من ساعه ماشفت وشها العكر كرهت الزواج..
ابوعمر
الجمعة، 13-03-2020 07:49 ص
ليس اتهام ..بل الحقيقة التي لاتجهلها السلطات الأمنية والرسمية التونسية....هذه البقية الباقية من بقايا أواني المقبور زين العابدين بن علي..تمارس كل تطرفها ورعونتها وكل القذارات السياسوية وتجاهر بالعداء للثورة الشعبية التونسية وتدافع بكل جرأة ارهابية عن المقبور بن علي وفلوله الرعاع..ولا شيئ حرك الدولة ومؤسساتها الامنية على متابعة وتوقيف هذه المخلوقة على جرائمها التي فاقت الاطار السياسي والامني
احمد
الجمعة، 13-03-2020 07:22 ص
تكرارك لمصطلح هو لدليل قاطع على انك ممولة من الامارات

خبر عاجل