طب وصحة

تعرف على علامات نقص فيتامين A في جسمك وتأثيراته

CC0
CC0

يحتاج جسم الإنسان لجميع الفيتامينات لمساعدته في أداء وظائفه الحيوية، ويحرص خبراء التغذية على تنبيه الناس بضرورة تناول عناصر غذائية متكاملة ومتوازنة، بحيث يستفيدون من جميع هذه الفيتامينات.

 

ووفقا لاختصاصية التغذية نجوان عبد الرزاق يُعد فيتامين A أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لافتة إلى أن الجسم يستعمل جزءا منه ويخزن الباقي في الكبد لاستخدامه عند الحاجة الشديدة.

أغذية تحتوي على فيتامين A

وأشارت نجوان في حديث لـ"عربي21" إلى أن فيتامين A يوجد فقط في المصادر الحيوانية مثل الكبد وزيت كبد الحوت ومنتجات الحليب مثل اللبن والزبدة، بينما تحتوي بعض الأنسجة النباتية على طلائع فيتامين A وهي مادة يمكن تحويلها داخل الجسم إلى فيتامين.

وأضافت: "توجد هذه الطلائع في معظم الفواكه والخضروات الورقية الخضراء والفواكه الصفراء مثل المشمش والجزر".

فوائد فيتامين A

وحول فوائد فيتامين A للجسم أشارت نجوان إلى أنه يعتبر ضروريا للنمو ومفيدا لصحة الجلد والبشرة والعظام وللمحافظة على سلامة وصحة الأنسجة وقرنية العين.

وأوضحت بأنه يعتبر العنصر الأساسي للرؤية في العتمة ويعطي العيون لمعانها وصفاءها، وكذلك يساهم في تقوية مناعة الجسم، بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض مثل نزلات البرد والفيروسات ومن بينها بالطبع فيروس كورونا المستجد.

ولفتت إلى أنه يساعد في نمو أجهزة الجسم خاصة الجهاز العظمي، ويساهم في نمو وتكوين الخلايا، لذلك يقلل من تكون وحدوث السرطانات، كما أثبتت بعض البحوث انه يساهم في نمو الجهاز العصبي للاجته.

وذكرت أنه مفيد في عملية الإخصاب، ويقلل من المضاعفات التي تتزامن مع مرض الحصبة.


أضرار نقص فيتامين A

وأما عن الضرر الناجم عن نقص فيتامين A أشارت نجوان إلى عدة مضاعفات وحالات تصيب الإنسان إذا ما نقص هذا العنصر وهي كما يلي:

العمى الليلي.

بقع أو نقاط ناتجة عن تراكم حطام الكرياتين الموجود بشكل سطحي في ملتحمة العين.


جفاف وتقرح وضمور القرنية.

جفاف الجلد وضعف المناعة.


وأكدت اختصاصية التغذية نجوان على الرغم من أهمية فيتامين A للجسم إلا أن الإفراط في استهلاكه يضر ويسبب مضاعفات صحية، كالغثيان وفقدان الشهية والصداع وتساقط الشعر وجفاف الجلد وتشققه وسهولة تكسر العظام.

ولفتت إلى أنه في حالة نقصه الشديد يمكن تناوله في شكله الدوائي، منبهة إلى ضرورة مراجعة الطبيب واختصاصي التغذية لوصف الكمية المناسبة لحالة الشخص الصحية وحجم النقص في هذا الفيتامين.


علامات تدل على نقص فيتامين A

عادة ما تظهر علامات وأعراض على الجسم تدل على نقص الفيتامينات، ووفقا لتقرير نشره موقع "برايت سايد" هناك إشارات تدل على نقص فيتامين A.

ولخص التقرير الذي ترجمته "عربي21" هذه العلامات كما يلي:

جلد جاف

يحتاج الجسم لفيتامين A لإصلاح أنسجة الجلد ولإبقائه رطبا، لذلك يعتبر جفاف الجلد أحد أعراض نقصه، وهذا الجفاف يؤدي لظهور الأكزيما ليصبح لون الجلد محمر كما لو أنه مجروح، وبالتالي أيضا الشعور بالحكة.

العمى الليلي

يُعد العمى الليلي أو العشى كما يطلق عليه أحد أكثر أعراض نقص فيتامين A شيوعا، وهي حالة تصيب العين تجعل الرؤية في الظلام أكثر صعوبة.

حب الشباب

وكما ذكر التقرير بأن نقص هذا الفيتامين يسبب جفاف الجلد، نتيجة لذلك يُنتج زيت "دهون" بشكل مفرط ما يؤدي لظهور البثور.

مشاكل في الحمل

تُعد بعض مشاكل الحمل أحد أعراض نقص فيتامين A، حيث تعمل الأجهزة التناسلية للمرأة بشكل أفضل في حالة استهلاك هذا العنصر، ولذلك على الحوامل إدراجه ضمن نظامهن الغذائي، فأحيانا يرتبط فقدان الحمل بنقصه.

تأخر التئام الجروح

تلتئم الجروح بشكل أسرع بفضل إنتاج الكولاجين في الجسم، ويساعد فيتامين A في إنتاج هذا العنصر، لذلك إذا شعرت بأن التئام جروحك تتأخر في العادة، فقد يكون ذلك علامة على نقص هذا الفيتامين.

جفاف العين

 

 واحدة من أهم علامات نقص فيتامين A هي عدم القدرة على إنتاج الدموع وترطيب مقلة العين، وإذا استمرت هذه الحالة، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف القرنية بالكامل وفقدان البصر.



التعليقات (0)