حقوق وحريات

الأميرة هيا: ابن راشد سعى لتزويج طفلته الجليلة لابن سلمان

كانت الأميرة هيا قد طلبت الوصاية على ابنتها، لحمايتها من "الزواج القسري"- جيتي
كانت الأميرة هيا قد طلبت الوصاية على ابنتها، لحمايتها من "الزواج القسري"- جيتي

فجرت الأميرة هيا بنت الحسين، الزوجة السابقة لحاكم دبي، مفاجأة حين أبلغت القاضي أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سعى لتزويج ابنته الجليلة (11) عاما لولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وفق ما ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء.

 

وقالت الأميرة الأردنية إن ضابط شرطة موثوق أخبرها أن أحد أفراد عائلة الشيخ زار السعودية في فبراير/ شباط 2018 لمناقشة مسألة الزواج.

 

وخلصت المحكمة العليا البريطانية، الخميس، إلى أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مارس حملة من "الترهيب والتهديد"، ضد زوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين.

 

ورفضت المحكمة النظر في طعن مقدم من "آل مكتوم"، لمنع نشر حكمين يتعلقان بالمعركة القضائية مع زوجته السابقة، على حضانة طفليهما أمام المحاكم البريطانية ذات الصلة، بحسب موقع قناة "بي بي سي" البريطانية.

 

وخلصت المحكمة إلى أن حاكم دبي مارس حملة من الترهيب والتخويف والتهديد ضد الأميرة هيا، ومسؤول عن اختطاف اثنتين من بناته، من زواج آخر، وإعادتهما قسرا إلى الإمارات.

 

وكانت الأميرة هيا قد طلبت الوصاية على ابنتها، لحمايتها من "الزواج القسري".

 

والأسبوع الماضي، رفض ثلاثة قضاة في محكمة الاستئناف طلبا من "آل مكتوم" يدعو القاضي إلى عدم نشر الحكمين في القضية التي جرت في جلسات مغلقة.

 

تهديد وترهيب

 
أوضح تقرير "بي بي سي" أن التهم التي وجهتها الأميرة الأردنية للحاكم الإماراتي، من اختطاف، وإرجاع قسري، وتعذيب، وشن حملة ترهيب، باتت "حقائق" بموجب سلسلة أحكام صادرة عن المحكمة العليا البريطانية.

 

كما رفضت المحكمة إبقاء الأحكام سرا، جراء "عدم صدقه" أمامها، وأدانت "آل مكتوم" باختطاف ابنتيه "شمسة" و"لطيفة"، وحرمانهما من حريتهما.

 

اقرأ أيضا: حاكم دبي يطعن بقرار نشر أحكام في قضية طفليه في لندن

 

وذكر التقرير أن الأميرة هيا بدأت تشكك مطلع عام 2019 برواية زوجها السابق بشأن اختطاف الأميرتين، إذ كان يدعي أنه تم إنقاذهما. كما تزامن ذلك مع دخولها في علاقة مع حارسها البريطاني، بحسب "بي بي سي".

 

وبلغ المحكمة أن الأميرة عثرت مرتين على سلاح على وسادتها، في إطار حملة ترهيب وتهديد، فيما هبطت مروحية في فناء منزلها، مع تهديد بنقلها إلى سجن في الصحراء.

 

وأيدت المحكمة أن محمد بن راشد "تصرف منذ نهاية عام 2018 بطريقة كانت تهدف إلى ترهيب وتخويف الأم (هيا بنت الحسين)، وأنه شجع الآخرين على فعل ذلك نيابة عنه".

 

بدوره، قال آل مكتوم في بيان، عقب صدور الأحكام: "بصفتي رئيسا للحكومة، لم أتمكن من المشاركة في عملية تقصي الحقائق بالمحكمة. وقد أسفر ذلك عن إصدار حكم لتقصي الحقائق لا يروي إلا جانبا واحدا من القصة".

وشدد البيان على أن القضية كانت مسألة خاصة، مضيفا: "أطلب من وسائل الإعلام احترام خصوصية أطفالنا وعدم التدخل بحياتهم في المملكة المتحدة".

التعليقات (2)
آل الفساد
الخميس، 05-03-2020 07:05 م
مجرمون باعوا دينهم و دنياهم و حاربوا المسلمين في كل مكان، لن ينفعكم الصهاينة و لا أموالكم الفاسدة أصبحتم فضيحة العالم
محمد يعقوب
الخميس، 05-03-2020 06:34 م
ألخطأ وقع منذ البداية. ألكل يتفق معى أنه يجب أن يكون هناك توافق بين الزوجين. ألأميرة ألأردنية متعلمة ومثقفه، والشيخ ألإماراتى ربما لم يكمل ألأول إبتدائى، ولكنه يحمل أكياسا من الفلوس، جمعها من وراء بيوت الدعارة التي سمح بها في إمارته دبى. لماذا سمحت العائلة المالكة ألأردنية بزواج ألأميرة هيا من هذا الشيخ؟ إنها الفلوس ألتى تفسد النفوس.

خبر عاجل