سياسة عربية

استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة لفتح الحدود مع الجزائر

أُجري الاستطلاع بين 15 تشرين الأول/ أكتوبر و30 كانون الأول / ديسمبر الماضيين، على عينة من 1200 مواطن مغربي- جيتي
أُجري الاستطلاع بين 15 تشرين الأول/ أكتوبر و30 كانون الأول / ديسمبر الماضيين، على عينة من 1200 مواطن مغربي- جيتي

صوتت أغلبية مغربية، في استطلاع اجراه المعهد المغربي لتحليل السياسات، مع وجوب فتح الحدود البرية المغلقة بين المغرب والجزائر، مشيرة إلى أن الصراع بين البلدين هو العائق الأساسي أمام مشروع الاتحاد المغاربي.


وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 89 بالمائة من المغاربة، يرون أنه يجب إعادة فتح الحدود بين البلدين الجارين.


وأعلن المعهد وهو مؤسسة غير حكومية، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط، عن هذه النتيجة ضمن نتائج أخرى لاستطلاع بعنوان "الاندماج المغاربي لسنة 2020".

‎وأُجري الاستطلاع بين 15 تشرين الأول/ أكتوبر و30 كانون الأول / ديسمبر الماضيين، على عينة من 1200 مواطن مغربي موزعين على 12 جهة تتكون منها المملكة.

وقال المعهد إن المنطقة المغاربية (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وموريتانيا) تمثل إحدى المناطق الأقل اندماجًا في العالم سياسيًا واقتصاديًا.


اقرأ أيضا :  تصريحات مثيرة لرئيس الجزائر عن قضية "الصحراء الغربية" وليبيا


وأفاد بأن 83 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع رأوا أن الصراع بين المغرب والجزائر هو العامل الأساسي الذي يعرقل مشروع الاتحاد المغاربي.

وتبادل البلدان فرض تأشيرة دخول، حيث فرضها المغرب عام 1994، وردت الجزائر بالمثل وقرر إغلاق الحدود، بعد اتهامها بالوقوف وراء هجوم مسلح داخل المغرب.

ولا تزال الحدود مغلقة بين البلدين بسبب أزمة الصحراء التي بدأت في 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، حيث نشب نزاع مسلح بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، استمر حتى 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتقترح الرباط حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

ورغم الوضع الراهن، فقد أعرب 58 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع عن تفاؤلهم بمستقبل الاتحاد المغاربي في الـ5 أو الـ10 سنوات المقبلة.

وتسجل نسبة التبادلات التجارية داخل المنطقة المغاربية أقل من 5 بالمائة من إجمالي التجارة الخارجية للبلدان المغاربية، وهي نسبة أقل بكثير من جميع الكتل التجارية الإقليمية الأخرى.

واعتبر تقرير لصندوق النقد الدولي، صدر سنة 2018، أن زيادة التكامل بين البلدان المغاربية سيجعل المنطقة أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر، وسيساعد على خفض تكاليف التجارة داخل المنطقة.

وأظهر الاستطلاع وجود روابط اجتماعية قوية تربط المغاربة مع بقية الدول المغاربية، إذ أفاد نصف المشاركين في الاستطلاع بأن لديهم علاقة اجتماعية مع أحد المواطنين بالمنطقة المغاربية.

وبحسب الاستطلاع، فإن 16 بالمائة فقط من المغاربة سبق لهم السفر إلى أحد البلدان المغاربية، وتربعت تونس على قائمة البلدان التي زاروها، بما يفوق نصف العينة.

وقال رئيس المعهد المغربي لتحليل السياسات، محمد مصباح، إن "هذا الاستطلاع يهدف إلى تجاوز المقاربة الفوقية للاندماج، التي تركز على الجوانب السياسية والاقتصادية والمؤسساتية، ويقدم بدلًا من ذلك مقاربة من أسفل، عبر رصد آراء المواطنين والباحثين والفاعلين غير الرسميين وفاعلي المجتمع المدني".

وأضاف مصباح للأناضول أن "الاستطلاع يوفر أرضية للنقاش العام حول موضوع الاندماج المغاربي، وقاعدة من المعطيات والبيانات التي تساعد صناع السياسات في بلورة رؤية جديدة لموضوع الاندماج المغاربي".

التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
الخميس، 12-03-2020 04:20 ص
الانظمة العربية تعمل ضد شعوبها و هي اكبر عدو و خطر على الامة العربية
مغربي
الثلاثاء، 25-02-2020 05:39 م
الإستغفال الحقيقي هو أن ينادي الحراك بتنحي الوجوه القديمة من الحكم وهاته الأخيرة تقول أن مشكل الجزائر هو المغرب .......الشعب الجزائري إخواننا شاء من شاء وأبى من أبى
العكس هو الصحيح
الثلاثاء، 25-02-2020 04:18 م
الاولى ان يعتمد اسطلاع للجزائريين لان الجزائر هي التي ترفض فتح الحدود كفانا استغفالا للعقول وقلبا للحقائق
جعفر - الجزائر العاصمة
الثلاثاء، 25-02-2020 04:10 م
النظام هنا رسخ في عقولنا أن فتح الحدود مع المغرب سيؤدي إلى نزيف إقتصادي وعمليات تهريب واسعة للسلع المدعمة وما شابه...
مفيش فايدة
الثلاثاء، 25-02-2020 12:06 م
الكل يطالب بفتح الحدود بكل المغرب العربي لما فيه من تقدم ورقي للشعوب في كامل المجالات لكن الديكتاتوريات حتى وان فتحت الحدود فسيكون حسب مصالحها الخاصة لا حسب تطلعات الشعوب. فهناك من يدعي أنه يخاف من تدفق الحشيش وهو يستعمله والتاني يقول أخاف من تدفق الخمور وهو يستعملها والثالث بيقولك لو أعطونا زطلة وبيرة كنا عملنا العمايل والثالث بيقولك لو غيرنا العلماء بالفاسدين والرابع بيقولهم كلهم تعالوا الى كلمة سواء وخير كبير...