سياسة عربية

شكري يزور الجزائر حاملا رسالة من السيسي لتبون

مصر معارضة لتدخل تركيا العسكري في ليبيا- جيتي
مصر معارضة لتدخل تركيا العسكري في ليبيا- جيتي

توجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى الجزائر، حاملا رسالة من عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس عبد المجيد تبون، وفق ما أعلنته صحف مصرية، الخميس.

وأضافت وسائل إعلام مصرية، أن شكري سيجري مشاورات حول العلاقات مع الجزائر والتباحُث حول القضايا محل الاهتمام المشترك، لا سيما المتعلقة بليبيا.

وأورد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد حافظ، في بيان، أن شكري يحمل رسالة من السيسي إلى الرئيس تبون، فضلا عن الالتقاء بنظيره الجزائري صبري بوقادوم، حيث من المقرر بحث سُبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات ودفعها قدماً، فضلاً عن التشاور بشأن الملفات التي تهم البلدين الشقيقين، وعلى رأسها الأزمة في ليبيا على ضوء المُستجدات المتسارعة هناك.

 


وأوضح حافظ، أن اللقاء شمل كذلك تبادل الرؤى حول القضايا والأوضاع الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة الليبية على ضوء المُستجدات المتسارعة هناك، حيث أكد الوزير شكري على أهمية تجنب إضفاء المزيد من التعقيد أو التصعيد على المشهد الليبي عبر التصدي لمحاولات التدخل العسكري الأجنبي، داعياً إلى تكثيف الجهود الرامية إلى دفع مسار التسوية السياسية الشاملة لكافة جوانب الأزمة الليبية، ودعم جهود المبعوث الأممي واستكمال تحضيرات مسار برلين السياسي.

 

اقرأ أيضا: مصر تحشد أذرعها للترويج لحرب بليبيا.. كيف تفاعل النشطاء؟

يشار إلى أن زيارة شكري إلى الجزائر، تأتي بعد أخرى مشابهة قام بها وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو، لبحث الأزمة الليبية.

 

وتهاجم مصر الدور التركي في ليبيا، وانتقدته مرارا، داعية إلى رفض أي تواجد أجنبي على الأراضي الليبية، في وقت تتهم فيه القاهرة بتقديم دعم مسلح للواء المتقاعد خليفة حفتر ضد قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.


وسبق أن ورد اسم مصر في مذكرة سرية أممية، انتقدت كسر دول لحظر السلاح إلى ليبيا من أبرزها مصر والإمارات.

 

اقرأ أيضا: الأزهر: أي تدخل خارجي في ليبيا "فساد في الأرض"

 

وفي 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقع أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فايز السراج، مذكرتي تفاهم، تتعلق الأولى بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

 

 

 

التعليقات (7)
محور العمالة
الخميس، 09-01-2020 04:44 م
بغل العسكر في مصر يسعى لافشال الجهود الرامية لاستتباب الامن في ليبيا لان ذلك يمثل انتصار لثورة الشعب الليبي والذي يعني انتهاء مشروع الصعلوك حفتر والمرتزقة الذين جلبهم للاستيلاء على الحكم في ليبيا وتبديد ثروات الشعب الليبي. انتصار الثورة الليبية يعني سقوط نظام الانقلاب الصهيوني في مصر وبداية تساقط انظمة الخليج المتصهينة التي تآمرت ومولت انقلاب العسكر الخونة في مصر وعلى رأسها نظام اولاد مرخان واولاد قوادة الامارات
sayahbensayah
الخميس، 09-01-2020 04:43 م
على تبون الحذر نحن الذين نصبناك رئيسا الحذر كل الحذر من محور الشر والمال الفاسد مصر السيسي وإمارات الدم وولي العهد أبو المنشار نعم للسلطان الفاتح
محمد
الخميس، 09-01-2020 03:16 م
نعم .من حق الدول العربية المساهمة الفعاله وبكل الطرق الكفيلة بطرد شرذمة اللعب والفساد من ليبيا. هذا هو الصواب..وليس من يصفق من الاخرين بالدور التركي..الدور التركي له اهداف ومن لا يعرف ممن يهرول نحوها عليه أن يفكر بعين العقل.
الرئيس الجزائرى
الخميس، 09-01-2020 12:51 م
يجب على الرئيس الجزائرى ان يبتز غنم الخليج اما بلحه ليس له قيمه وانا بهدى هذه الاغنيه للخليج ابوس القدم وابدى الندم غلى غلطتتي فى حق الغنم
أبو بكر إمام
الخميس، 09-01-2020 11:36 ص
نيابة عن تبون الرئيس --- عد من حيث أتيت لا أهلا بك في الجزائر ولا مرحبا --- وأبلغ السيسي لعناتنا عليه ---ودعواتنا رب العالمين بهلاكه