سياسة دولية

ترامب يهدد إيران: سنرسل لكم معدات جميلة.. وبومبيو يعلّق

ترامب قال إنهم أنفقوا تريليوني دولار على معدات عسكرية- البنتاغون
ترامب قال إنهم أنفقوا تريليوني دولار على معدات عسكرية- البنتاغون

كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تهديداته لإيران، عقب اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وتوعّد برد قاس إذا انتقمت طهران لاغتياله.

وقال ترامب في تغريدة جديدة على حسابه بموقع تويتر: " أنفقت الولايات المتحدة للتو تريليوني دولار على المعدات العسكرية. نحن الأكبر والأفضل على الإطلاق في العالم! إذا هاجمت إيران قاعدة أمريكية، أو أي أمريكي ، فسنرسل بعض تلك المعدات الجميلة في طريقهم.. وبدون تردد!".

وكان ترامب قال إن الولايات المتحدة، حددت 52 موقعا إيرانيا ستضربها إذا هاجمت إيران أي أمريكيين أو أي أصول أمريكية ردا على قتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في هجوم أمريكي بطائرة مسيرة الجمعة.

 


وقال ترامب على تويتر "إن إيران تتحدث بجرأة شديدة عن استهداف أصول أمريكية محددة" ردا على وفاة سليماني. وقال الرئيس الأمريكي إن بلاده "حددت 52 موقعا إيرانيا"، وإن بعضها "على درجة عالية للغاية من الأهمية لإيران وللثقافة الإيرانية، وإن تلك الأهداف وإيران ذاتها ستُضرب بسرعة كبيرة وبقوة كبيرة".

وأضاف ترامب: "الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أي تهديدات أخرى!" مشيرا إلى أن الأهداف الاثنين والخمسين تمثل 52 أمريكيا احتجزوا رهائن في إيران في السفارة الأمريكية بطهران عام 1979.

 

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تصريحات تلفزيونية اليوم الأحد، إنه يرى "احتمالات حقيقية" لإقدام إيران على استهداف جنود أمريكيين ردا على اغتيال الولايات المتحدة سليماني.


وقال الوزير في تصريح لشبكة فوكس نيوز "نعتبر أنّ هناك احتمالات حقيقية بأن ترتكب إيران خطأ وتتخذ قرار استهداف بعض قواتنا، قوات عسكرية في العراق أو جنود في شمال شرق سوريا".

 

وفي السياق ذاته قال بومبيو: "تحدثت مع نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حول التهديدات الإيرانية في المنطقة، وشكرته على جهود قطر لنزع فتيل التصعيد وتخفيف التوتر في المنطقة".

 

0
التعليقات (0)