سياسة عربية

العراق.. قبائل سُنية تقطع الطريق بين بغداد ومحافظة صلاح الدين

المئات من أفراد عشيرة السادة المشاهدة فأغلقوا الطريق الرابط بين العاصمة ومحافظة صلاح الدين- السومرية
المئات من أفراد عشيرة السادة المشاهدة فأغلقوا الطريق الرابط بين العاصمة ومحافظة صلاح الدين- السومرية

قال مصدر أمني عراقي، الثلاثاء، إن قبائل سُنية شمالي بغداد أغلقت الطريق الرابط بين العاصمة ومحافظة صلاح الدين (شمالا)؛ احتجاجا على اختطاف شيخ عشيرة من قبل مسلحين مجهولين.


واختطف مسلحون مجهولون، الاثنين، الشيخ رافع حاتم المطلك المشهداني، أحد كبار شيوخ عشيرة "السادة المشاهدة"، في منطقة أم العظام بقضاء التاجي" شمال بغداد.


وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الإشارة لاسمه، للأناضول، أن "المئات من أفراد عشيرة السادة المشاهدة وعشائر أخرى في منطقة التاجي شمالي بغداد، أغلقوا الطريق الرابط بين العاصمة ومحافظة صلاح الدين؛ احتجاجا على اختطاف الشيخ رافع المشهداني".


وأوضح المصدر أن "الوضع الأمني متأزم في قضاء التاجي، وهناك محاولات لقوات الأمن لتهدئة الأوضاع"، مشيرا إلى أن "قوات الأمن تجري فحوصات لكاميرات المراقبة لمعرفة هويات المسلحين".


وخلال الأسابيع الأخيرة، تزايدت وتيرة هجمات، ويشتبه بأن مسلحي تنظيم "داعش" يقفون خلفها، في مناطق متفرقة من البلاد، خاصة في الشمال، وكذلك المنطقة الممتدة بين محافظات صلاح الدين وكركوك (شمالا) وديالى (شرقا)، المعروفة باسم "مثلث الموت".


وكان العراق قد أعلن عام 2017 تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.


لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق، ويشن هجمات بين فترات متباينة.

التعليقات (0)