سياسة عربية

المغرب.. جدل بسبب تأجيل دكتوراه علمية حول بنكيران

المغرب.. تساؤلات حول رفض المساءلة العلمية لخطاب عبد الإله بنكيران السياسي في الجامعة (أنترنت)
المغرب.. تساؤلات حول رفض المساءلة العلمية لخطاب عبد الإله بنكيران السياسي في الجامعة (أنترنت)

كشف الناشط اليساري المغربي محمد الأمين مشبال، النقاب عن أن موعد أطروحة الدكتوراه، التي أعدها بعنوان "بلاغة الخطاب السياسي السجالي عند عبد الإله بنكيران"، وكان الأصل أن يناقشها يوم الجمعة المقبل 27 كانون أول (ديسمبر) الجاري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، شمال المغرب، قد تم تأجيلها بشكل مفاجئ، وبتدخل من جهة عليا لم يعرف طبيعتها.

وذكر مشبال في حديث مع "عربي21"، أن "إدارة الجامعة أبلغته، أنها تلقت اتصالا من وزارة التعليم تطلب فيها تأجيل مناقشة الأطروحة من دون توضيح للأسباب الدافعة لذلك".

وقال: "منذ الإعلان عن موضوع الأطروحة وموعدها، انطلقت حملة إعلامية قوية ضدي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتهمني بمحاباة بنكيران والترويج لخطابه، وتقلل من أهمية بنكيران ولا ترى أنه يصلح لأطروحة علمية، وأن الموضوع لا يستحق".

 

اقرأ أيضا: جامعة مغربية ترفض مناقشة أطروحة حول "خطاب ابن كيران"

وأعرب مشبال عن أسفه لهذه الاتهامات التي وصفها بأنها غير علمية، وقال: "أنا يساري معروف، ومازلت ناشطا ضمن حزب الاتحاد الاشتراكي، ولم أغير قناعاتي ولم أصبح من أتباع بنكيران، ولكنني في إنجاز الأطروحة لم أكن أرتدي أي قبعة أيديولوجية، وإنما انطلقت من مناهج علمية لتحليل الخطاب السياسي لبنكيران".

وأضاف: "بنكيران ظاهرة خطابية فريدة من نوعها في تاريخ المغرب الحديث، وهو ظاهرة تواصلية استثنائية وله طريقة مميزة في الخطابة والسجال، ومن المهم برأيي الوقوف عند خصائص هذا الأسلوب، وهذا ما تناولته في أطروحة الدكتوراه بشكل علمي".

واستغرب مشبال، الذي قضى سنوات طويلة في السجون المغربية على خلفية أنشطته اليسارية، التدخل في شؤون الجامعة والبحث العلمي من جهات مجهولة.

وقال: "لا أفهم ما هي المصلحة من منع أطروحة دكتوراه علمية تجعل من خطاب شخصية سياسية محل مساءلة علمية؟ لماذا لا نناقش خطاب بنكيران ونسائله علميا؟ سؤال لا أستطيع الإجابة عنه للأسف الشديد"، على حد تعبيره.

من جهته انتقد الكاتب والإعلامي المغربي نورالدين لشهب، قرار تأجيل مناقشة أطروحة الدكتوراه للناشط اليساري محمد الأمين مشبال حول الخطاب السياسي لبنكيران، واعتبر ذلك تدخلا يستهدف النيل من استقلالية الجامعة والبحث العلمي.

وقال لشهب في حديث مع "عربي21": "علينا أن نضع في الاعتبار أن الإعلان عن موعد مناقشة أطروحة الدكتوراه هو آخر الخطوات، ذلك أن المناقشة تأتي بعد طرح الموضوع من طرف الطالب وقبول المشرف به، ثم تقديم ملخص عنه للإدارة قبل إعداد الأطروحة وعرضها على الأساتذة المشاركين في النقاش، وبعد الموافقة عليها يتم الإعلان عن موعد المناقشة".

وأشار لشهب إلى أن ما يثير الاستغراب أن "هذه ليست المرة الأولى التي يثار فيها النقاش حول أطروحة دكتوراه حول بنكيران، فقد سبق أن تم رفض أطروحة دكتوراه حول الخطاب السياسي لبنكيران في جامعة أكادير قبل بضعة أشهر".

 

وأضاف: "أعتقد أن المشبال سينشر أطروحته ككتاب، وسيعلن أنها كانت مشروع أطروحة دكتوراه تم رفضها، وسيكون انتشارها أكثر مما لو أنها كانت أطروحة دكتوراه لن يقرأها إلا المتخصصون"..

وكان لشهب قد كتب في وقت سابق على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلا: "ما يحسب لرئيس الحكومة السابق الأستاذ عبد الإله بن كيران، أن خطابه أصبح مدار بحث أكاديمي في الجامعات المغربية، فهناك أطروحة ستناقش في أغادير باللغة الفرنسية يوم الاثنين المقبل، وهناك أطروحة في تطوان يعدها محمد أمين مشبال، وهناك أطروحة أعدها ابن يعقوب في علم الاجتماع السياسي بأكدال في الرباط، وأطروحة الدكتوراه أعدها عبد الحفيظ المنور في علم الاجتماع السياسي بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، وأطروحة عادل اقليعي في علم الاجتماع في جامعة فاس، ناهيك عن أبحاث في الماستر أعرف اثنين منهما"، وفق تعبيره.

ويعتبر عبد الإله بنكيران، الذي قاد حزب العدالة والتنمية للفوز بولايتين في رئاسة الحكومة المغربية منذ العام 2011، شخصية مثيرة للجدل، قاد جماعته نحو أفكار ومبادرات متقدمة وصعبة، ونزع الفتيل بين الحركة الإسلامية والدولة، حتى أمسى بخطابه الشعبي المتميز ظاهرة على كل لسان في المغرب وخارجه.

ويعتقد مراقبون أن هذا النجاح هو ما جلب إليه الأنظار وحرض عليه خصومه لإنهاء دوره السياسي مطلع العام 2017 وعرقلته في تشكيل الحكومة. 

 

اقرأ أيضا: المغرب..خطاب بنكيران السياسي موضوع لأطروحات دكتوراه

التعليقات (0)