سياسة عربية

الأزهر يحذر من تداول هذه الكتب على "أمازون"

الأزهر دعا إلى ضرورة مراجعة متخصصين للكتب قبل نشرها- صفحة الأزهر الشخصية
الأزهر دعا إلى ضرورة مراجعة متخصصين للكتب قبل نشرها- صفحة الأزهر الشخصية

حذر الأزهر من إتاحة وتداول كتب بعينها، عبر موقع "أمازون"، الشهير، بذريعة احتوائها على أفكار متطرفة.


ومن بين الكتب التي منع الأزهر تداولها، كتاب سيد قطب القيادي السابق بجماعة الإخوان، وأبو الأعلى المودودي صاحب نظرية الحاكمية ع أمازون.


وبين في تقرير له الأربعاء، أن مركز هنري جاكسون البحثي، أكد أن الكثير من النصوص التي منعها مسؤولو السجون في عام 2015 ما تزال متاحة عبر موقع أمازون، ككتاب معالم في الطريق لسيد قطب، وكتاب نحو فهم الإسلام لأبي الأعلى المودودي.


ولفت الأزهر إلى تقرير بريطاني تناول قضية إتاحة بعض الكتب التي تروج للكراهية ونبذ الآخر على موقع أمازون الإلكتروني، برغم حظر قراءتها داخل السجون البريطانية خوفًا من أن تكون سببًا في تجنيد بعض النزلاء. 


وقال إن الكثير من النقاد دعوا المسؤولين عن موقع أمازون لاتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن موقعهم، خاصة وأنه رغم حظر المتطرفين من دخول بريطانيا، إلا أن كتبهم ومؤلفاتهم لا تزال تصل إلينا، ويتم بيعها من خلال واحدة من الشركات العملاقة التي تعتبر نفسها تتمتع بمبادئ عملية إيجابية.


ودعا الأزهر إلى ضرورة إطلاع المتخصصين في هذه الجهات التي تحارب التطرف والإرهاب دون غيرهم على محتوى بعض الكتب بهدف التعرف على مبادئ ومرتكزات هذا الفكر المنحرف ومجابهته.


ولفت إلى أن إدعاء حرية الرأي والتعبير إزاء نشر محتوى يحث على التطرف والإرهاب هو في غير محله، حيث تبحث الجماعات المتطرفة وأصحاب الفكر المنحرف عن أي منفذ يمكنهم من خلاله أن يتسللوا إلى عقول الشباب.

التعليقات (2)
azzedine
الخميس، 19-12-2019 06:32 ص
سيد قطب ارهابي ؟ و سيدك السيسي ايها الصوفي المتحجر عبد الوهابية وسطي معتدل ؟ الهذا الحد وصل الحال بالازهر الذي كان شريفا ؟
متصفح
الأربعاء، 18-12-2019 07:09 م
حقد الصوفي ساكن على الحركي المتغير