سياسة دولية

بوتين: مستعدون لتمديد معاهدة ستارت مع أمريكا دون شروط

بوتين في هنغاريا - جيتي
بوتين في هنغاريا - جيتي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده مستعدة لتمديد معاهدة "ستارت 3" للحد من الأسلحة مع الولايات المتحدة، دون شروط مسبقة قبل نهاية العام الحالي.

وقال بوتين: "هناك جانب آخر على جدول أعمال الحد من التسلح، هو معاهدة ستارت-3، التي ستنتهي قريبا.. كل اقتراحاتنا حول تمديدها ما زالت مطروحة"، حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأردف: "لم نتلق أي استجابة من الشركاء".

يشار إلى أن نائب وزير الدفاع الأمريكي، جون رود، أعلن أن تمديد الولايات المتحدة لمعاهدة "ستارت-3" في الوقت الحالي سينقص من فرص إقناع روسيا والصين بإبرام اتفاقية أكثر شمولا.

 

إقرأ أيضا: موسكو تدعو لخلو الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

وفي مجلس الشيوخ ردا على سؤال لماذا لم يتخذ البنتاغون قرارا حتى الآن بتمديد معاهدة ستارت-3، التي تنتهي مدة سريانها في شباط/فبراير 2021، قال رود: "إذا قامت الولايات المتحدة بالتمديد الآن، فإن ذلك، حسبما أرى، سيقلص فرص إقناع روسيا والصين بالبدء في مفاوضات بشأن اتفاقية أشمل".

وأضاف رود: "لدينا وقت حتى فبراير 2021... والأمر لن يتطلب مفاوضات كبيرة إذا قررت الولايات المتحدة وروسيا تمديد المعاهدة، سيتطلب الأمر الاتفاق على الوقت فقط".

ولا تزال معاهدة "ستارت-3" التي تم توقيعها عام 2010 المعاهدة الوحيدة السارية المفعول حول الحد من الأسلحة بين روسيا والولايات المتحدة، ومع أن مهلة سريان مفعولها تنتهي في فبراير 2021، ولم يعلن الجانب الأمريكي حتى الآن نيته تمديدها، حسب وسائل إعلام روسية.

التعليقات (0)