سياسة دولية

تكهنات بإلغاء أردوغان زيارته لأمريكا بعد أزمة "قانون الأرمن"

من المقرر أن يزور أردوغان واشنطن في 13 تشرين الثاني الجاري بدعوة من نظيره، دونالد ترامب- جيتي
من المقرر أن يزور أردوغان واشنطن في 13 تشرين الثاني الجاري بدعوة من نظيره، دونالد ترامب- جيتي

أفاد مسؤولون أتراك، الاثنين، أن الرئيس رجب طيب أردوغان ربما يلغي زيارة إلى واشنطن، المقررة الأسبوع المقبل، احتجاجا على سعي مجلس النواب الأمريكي فرض عقوبات على بلاده، وإجراء تصويت للاعتراف بما يسمى "إبادة الأرمن"، في إشارة إلى أحداث جرت قبل قرن من الزمن، إبان الدولة العثمانية.

ومن المقرر أن يزور أردوغان واشنطن في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بدعوة من نظيره، دونالد ترامب، لكنه قال الأسبوع الماضي إن التصويت يضع "علامة استفهام" على خطط الزيارة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مسؤولين أنه يحتمل أن يلغي أردوغان زيارته، حيث أشار أحدهم إلى أن "هذه التحركات (في مجلس النواب) تلقي بظلالها بشدة على العلاقات بين البلدين وبسبب هذه القرارات فإن زيارة أردوغان قد علقت" مضيفا أن قرارا نهائيا لم يتخذ بعد.

وتقول مصادر تركية إن ترامب وأردوغان بينهما رابط قوي رغم الغضب في الكونجرس من العملية التركية في سوريا وشراء أنقرة منظومة دفاع جوية روسية ورغم ما تعتبره أنقرة?? ??تصريحات غير دقيقة من ترامب.

وقد تلعب هذه الروابط دورا مهما في ظل شراء تركيا لمنظومة أس400 الدفاعية الروسية، وهي صفقة تستوجب عقوبات بموجب القانون الأمريكي.

اقرأ أيضا: أنقرة تستدعي سفير واشنطن بسبب قرارات "النواب الأمريكي"

وتم تعليق مشاركة تركيا في برنامج طائرات أف35، الذي تلعب فيه دور المنتج والمستهلك، كما هيأ الهجوم الذي شنته على القوات الكردية في شمال شرق سوريا يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر، الأجواء لمزيد من الردود الأمريكية.

ورغم أن ترامب بدا وكأنه يخلي الطريق للغزو التركي بسحب القوات الأمريكية، فقد فرض البيت الأبيض عقوبات لفترة قصيرة قبل أن يرفعها بموجب اتفاق لوقف القتال وإجلاء المقاتلين الأكراد من الحدود.

لكن بعد ذلك بأسبوعين، أثار التصويت في الكونجرس غضب تركيا مرة أخرى.

توقيت سياسي

تقر تركيا بأن الكثير من الأرمن الذين عاشوا في عهد الإمبراطورية العثمانية قتلوا في اشتباكات مع القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى لكنها تشكك في الأرقام وتنفي أن أعمال القتل كانت مدبرة أو تمثل إبادة جماعية.

وقال مصدر قريب من الرئاسة "استغلوا الوضع السياسي الراهن ضد تركيا في واشنطن لتمرير هذا القرار". ومثل المسؤولين الأخرين، تحدث هذا المسؤول بشرط عدم نشر اسمه.

وعبر ترامب عن تعاطفه مع تركيا في مسألة شراء المنظومة الدفاعية الروسية وألقى باللوم على سلفه باراك أوباما لعدم بيع صواريخ باتريوت لأنقرة.

اقرأ أيضا: هكذا سعى السلطان عبد الحميد الثاني لشرح قضية الأرمن للغرب

لكنه هدد الشهر الماضي بتدمير الاقتصاد التركي وأرسل رسالة لأردوغان في اليوم الذي بدأ فيه الهجوم على سوريا يحذره فيها من أنه سيكون مسؤولا عن ذبح آلاف الناس.

وكتب قائلا "لا تكن متصلبا. لا تكن أحمق".

واستشهد مسؤول أمني تركي برسالة ترامب وتصويت الكونغرس وقال إنهما سببا ضررا. وقال: "إذا لم تتغير الأجواء فلن يكون هناك معنى لهذه الزيارة".

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 05-11-2019 08:52 ص
القتلي من الارمن كانوا جماعات ارهابية مسلحة تقاتل ضد الجيوش العثمانية اما المدنيين من الارمن لم يقتل منهم احدا و بالتالي فكل ما يقال عن مذابح هو محض افتراء و كذب و معروف عن الارمن انحطاطهم و قذارتهم و كذبهم و خداعهم و استغلالهم للظروف الدولية المعاصرة .