ملفات وتقارير

البت بغالبية طعون انتخابات تونس.. والنهضة تنتظر التكليف

الجلسة العامة القضائية أصدرت اليوم 25 حكما من أصل 36 - جيتي
الجلسة العامة القضائية أصدرت اليوم 25 حكما من أصل 36 - جيتي

أصدرت الجلسة العامة القضائية صباح الإثنين، خمسة وعشرين (25) حكما يتعلق بنتائج القضايا الاستئنافية المتعلقة بطور التقاضي الثاني لنتائج الانتخابات التشريعية التونسية التي جرت مؤخرا.

 

وينتظر أن تعلن هيئة الانتخابات نهاية الأسبوع الجاري عن النتائج النهائية، على أن يكلف إثر ذلك مباشرة رئيس الجمهورية حركة النهضة بتشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع كأقصى تقدير.

 

وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية بتونس عماد الغابري في تصريح لـ"عربي 21" إن "الجلسة العامة القضائية أصدرت اليوم خمسة وعشرين حكما بخصوص القضايا الاستئنافية التي تعهدت بها في نطاق طور التقاضي الثاني لنزاعات النتائج للانتخابات التشريعية التي جرت الشهر المنقضي" (يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر).


ووفق عماد الغابري فإن "المحكمة قضت بالإبقاء على النتائج الأولية التي أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بالنسبة للدائرة الانتخابية بألمانيا والدائرة الانتخابية بالقصرين دون تغيير".

 

اقرأ أيضا :  النهضة تعرض مشروع عمل حكومتها المرتقبة على الأحزاب


وصرح الغابري بأن المحكمة الإدارية قضت بإجراء تعديل جزئي لنتائج الانتخابات بدائرة محافظة بن عروس من خلال إرجاع مقعد لحزب الرحمة (ذو مرجعية إسلامية لأول مرة يتحصل على مقاعد بالبرلمان التونسي) من حصة حركة الشعب (معارض).


وفيما يتعلق ببقية الأحكام أكد الغابر ي أنه تم رفضها جميعها أما الأحكام الأخرى والبالغ عددها 11 (في الأصل 36 حكما) أفاد محدثنا بأن "الأحكام المتبقية سيتم الإعلان عنها يوم الأربعاء المقبل".


وشدد الغابري على أن هذه النتائج تعد "حكما باتا ونهائيا".


بدوره قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر لـ"عربي21" إن "الهيئة ستعلن عن النتائج النهائية الرسمية يوم الخميس القادم 7 تشرين الثاني أو الجمعة 8 تشرين الثاني 2019".


ومباشرة وبعد إعلان هيئة الانتخابات للنتائج النهائية الرسمية يكلف رئيس الجمهورية قيس سعيد حركة النهضة الحزب الفائز بتشكيل الحكومة الجديدة.


وكانت النتائج الأولية قد أظهرت فوز حركة النهضة بالمرتبة الأولى بـ 52 مقعدا يليها حزب قلب تونس 38 مقعدا والتيار الديمقراطي (معارض 22 مقعدا) ثم ائتلاف الكرامة 21 مقعدا والدستوري الحر 17 مقعدا حركة الشعب 16 مقعدا وحركة تحيا تونس 14 مقعدا ومشروع تونس 4 مقاعد والاتحاد الشعبي الجمهوري 3 مقاعد ونداء تونس 3 مقاعد حزب الرحمة والبديل التونسي 3 مقاعد والبقية من المستقلين مع الإشارة إلى أن البرلمان التونسي يتألف من 217 مقعدا.


0
التعليقات (0)