سياسة عربية

وزير خارجية مصر يغادر إلى واشنطن لبحث ملف سد النهضة

القاهرة تتخوف من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل- أ ف ب
القاهرة تتخوف من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل- أ ف ب

توجّه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن تلبيةً لدعوة الإدارة الأمريكية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور البنك الدولي، وذلك لبحث الأوضاع بشأن سد النهضة، وهو الاجتماع المقرر عقده يوم الأربعاء المقبل.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها، الأحد، :"من المنتظر أن يقوم الوزير شكري أثناء الزيارة بالتشاور مع الدوائر الأمريكية المختلفة حول شتى جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذا تبادل الرؤى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

وأعلن شكري سابقا أن الولايات المتحدة قدمت دعوة للدول الثلاث، وهي مصر وإثيوبيا والسودان، لعقد اجتماع في واشنطن لبحث الأوضاع بشأن سد النهضة.

 

اقرأ أيضا: مصر: نتطلع إلى اتفاق قانوني ثلاثي لحل أزمة "سد النهضة"

وأكد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، هايكو ماس، الثلاثاء الماضي، أن مصر بعد سلسلة طويلة من المفاوضات دامت لـ4 سنوات، وجدت من الأهمية استمرار العمل للتوصل إلى اتفاق، مشددا على أهمية الحرص على التوصل لاتفاق عادل يحافظ على حصة مصر من مياه النيل.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، نبيات جيتاتشو، الخميس الماضي، مشاركة بلاده في المفاوضات المرتقبة التي ستجريها الدول الـثلاث المتعلقة بسد النهضة، في يوم 6 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، مضيفا أن "الولايات المتحدة دعت وزراء خارجية الدول الـثلاث للاجتماع في واشنطن"، دون مزيد من التفاصيل.

ويرى مراقبون أن مشروع سد النهضة -الذي تبلغ تكلفته 4.8 مليار دولار- سيكون عند إنهائه في 2022 أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، وسيولد أكثر من ستة آلاف ميغاواط من الكهرباء.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار، وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

التعليقات (2)
إبراهيم صالح
الأحد، 03-11-2019 11:59 م
أتفاق المبادئ الذي وقعه الجاسوس السيسي لا يمنح مصر نقطة مياه واحدة . الرابط أسفل التعليق . البرلمان ممكن يلغي هذه الإتفاقية والحكومة ممكن تلجأ إلى التحكيم الدولي لكن هذا بالطبع لن يحدث . الجاسوس السيسي النصاب بيضيع وقت علشان يضع الشعب أمام الأمر الواقع . وظيفة وزير الدفاع المصري هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.almasryalyoum.com/news/details/856810
أحمد كمال
الأحد، 03-11-2019 11:55 م
مصر بتستود الغاز المصري . مصر وقعت اتفاقا مع إسرائيل لتوسيع عقد استيراد الغاز المصري الموقع العام الماضي من 10 سنوات إلى 15 سنة وبسعر يعادل ثلاثة أضعاف السعر العالمي تقريبا. الرابط أسفل التعليق . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز. الجاسوس السيسي بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس السيسي قبل ما يسرق الحكم قال نصا ان بلدنا مليانة موارد وغنية ولكن سؤء الادارة وبعد سرقة الحكم بقت بلد فقيرة .المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الأسوأ لم يأت بعد. السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي و نصاب و محترف نصب و شاذ جنسيا و طبعا إبن وسخة. الجاسوس السيسي بيتخذ ساقطين ونصابين وأرباب سوابق ومسجلات أداب وشواذ جنسيا للدفاع عنه. وظيفة وزير الدفاع المصري هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.haaretz.com/israel-news/israel-to-increase-gas-exports-to-egypt-companies-say-1.7925666

خبر عاجل