سياسة عربية

انتهاء إضراب موظفي "الأونروا" في الأردن بعد تحقيق مطالبهم

وزير الخارجية الأردني مع مسؤولي اتحاد الوكالة بعد التوصل لاتفاق ينهي الإضراب- يوتيوب
وزير الخارجية الأردني مع مسؤولي اتحاد الوكالة بعد التوصل لاتفاق ينهي الإضراب- يوتيوب

أنهى اتفاق بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وبين اتحاد العاملين فيها، وزارة الخارجية الأردنية الإضراب الذي بدأ اليوم الأحد للمطالبة بعلاوة وظيفية.

وتم الاتفاق على منح علاوة 100 دينار لعاملي الاونروا ابتداء من 1/1/ 2020.

وأعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إنهاء إضراب العاملين في وكالة الغوث، بعد التوصل لتفاهمات مع إدارة الوكالة الدولية، التي خفضت من حجم المساعدات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، على مدار السنوات الماضية بشكل حاد.

وقال الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع ممثلي اتحاد العاملين المحليين في الأونروا بالأردن ان "الاتفاق يتضمن منح 100 دينار (نحو 140 دولار) لجميع العاملين في الوكالة من الدرجة الوظيفية الثانية إلى الدرجة الوظيفية الثامنة، وتمنح على الراتب الأساسي ابتداء من الاول من كانون الثاني/يناير المقبل".

 

إقرأ أيضا: الأردن يعلن جمع 31 مليون دولار لدعم "أونروا"

وأضاف إن "الإتفاق يتضمن كذلك منح 70 دينار (نحو مئة دولار) لجميع العاملين في أونروا من الدرجة الوظيفية التاسعة إلى الدرجة الوظيفية العشرين، وتمنح على الراتب الأساسي ابتداء من الاول من كانون الثاني/يناير المقبل".

رئيس اتحاد العاملين في الوكالة رياض زيغان، قال: إنه على ضوء الاتفاق "ستحصل الفئة الأقل حظا بين الموظفين على 100 دينار بينما البقية ستحصل على 70 دينارا على أن يرتفع في المستقبل".

واضاف "وبناء على ذلك تقرر فك الاضراب، وإعلان الدوام إبتداء من صباح الاثنين".

ومنذ ساعات صباح اليوم الأحد، بدأ قرابة 7 آلاف موظف وعامل في وكالة الغوث بالأردن، إضرابا مفتوحا عن العمل للمطالبة بزيادة الرواتب وتحسين الأوضاع المعيشية.

وتدير "الأونروا" في الأردن 169 مدرسة، تضم 120 ألف طالب وطالبة، فضلا عن 25 مركزا صحيا و 14 مركزا نسويا ومراكز خدمية أخرى.

وكان المطلب الأول لاتحاد العاملين في الوكالة، الحصول على زيادة تقدر بنحو 200 دينار أردني قبل تخفيضها إلى 100 دينار، في حين عرضت إدارة الوكالة الدولية زيادة على الرواتب بنحو 70 دينارا (100 دولار).

 

التعليقات (0)