اقتصاد دولي

منظمة التجارة: للصين حق فرض عقوبات بالمليارات على أمريكا

جاء القرار بينما يحاول أكبر اقتصادين في العالم إتمام "المرحلة الأولى" من اتفاق للتجارة- جيتي
جاء القرار بينما يحاول أكبر اقتصادين في العالم إتمام "المرحلة الأولى" من اتفاق للتجارة- جيتي

أكدت لجنة تابعة لمنظمة التجارة العالمية، أن بإمكان بكين فرض عقوبات تجارية سنوية بقيمة 3.58 مليارات دولار على واشنطن، كرد طبيعي على فشل الأخيرة في إلغاء رسوم مكافحة الإغراق، وهو ما يساوي تقريبا نصف المبلغ الذي سعت إليه الصين.

 

وجاء القرار بينما يحاول أكبر اقتصادين في العالم إتمام "المرحلة الأولى" من اتفاق للتجارة. وقال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب ومفاوضين أمريكيين "متفائلون جدا" بشأن إبرام الاتفاق.

وفي حكم لمنظمة التجارة العالمية، قالت لجنة تحكيم من ثلاثة أعضاء إن مصًدرين صينيين عانوا خسائر في التجارة بقيمة 3.579 مليارات دولار سنويا. ويمكن للصين الآن أيضا أن تطلب من هيئة تسوية المنازعات بالمنظمة ضوءا أخضر لفرض رسوم جمركية انتقامية على بضائع أمريكية مستوردة بنفس القيمة كل عام.


اقرا أيضا :  "إندبندنت": ترامب يسمح لروسيا والصين بالعمل النووي بإيران


وكانت الصين قد أبلغت منظمة التجارة في سبتمبر أيلول 2018 أنها عانت خسائر بقيمة 7.043 مليارات دولار سنويا بسبب رسوم مكافحة الإغراق التي قضت لجنة بالمنظمة في 2016 بأنها غير قانونية وهو حكم جرى لاحقا تأييده. وبناء على ذلك طلبت الصين السماح لها بزيادة الحواجز التجارية على بضائع أمريكية بنفس القيمة وهو ما تسمح به قواعد منظمة التجارة العالمية.

ومع اعتراض إدارة ترامب على قيمة التعويضات ارسلت القضية إلى التحكيم، في ما لم يصدر تعقيب حتى الآن من مكتب الممثل التجاري الأمريكي على قرار لجنة التحكيم.

التعليقات (0)

خبر عاجل