حول العالم

دراسة: حياة ملايين البشر مهددة بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر

ارتفاع في وتيرة الأعاصير والفيضانات حول العالم - أرشيفية CC0
ارتفاع في وتيرة الأعاصير والفيضانات حول العالم - أرشيفية CC0

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن حياة 300 مليون إنسان مهددة بسبب ارتفاع مستوى البحر، وإن عدد البشر المهددين تضاعف 3 مرات عما كان يعتقد العلماء سابقا.

وبحسب "بي بي سي" فقد قال مراسل الصحيفة لشؤون البيئة، جوناثان واتس، إن دراسة جديدة خلصت إلى أن مناطق كبيرة من الأرض يسكنها نحو 300 مليون شخص عرضه للفيضانات مرة واحدة على الأقل بحلول 2050.

ونشرت مجلة "نايتشار كوميونيكاشنز" أن هذه الأرقام "تتعدى بكثير توقعات العلماء السابقة والتي كانت تشير إلى أن عدد البشر الذين قد يتعرضون لتأثير الفيضانات لا يتعدى 80 مليون شخص".

واعتمدت الدراسة الجديدة على "التضاريس الطبوغرافية للسواحل على مستوى العالم بينما كانت تعتمد الدراسات السابقة على صور الأقمار الاصطناعية للسواحل".

وفي آب/ أغسطس الماضي، توقعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بشؤون التغير المناخي (IPCC)، تعرض كوكب الأرض إلى "سيناريوهات كارثية" خلال السنوات المقبلة.

 

اقرأ أيضا: تقرير دولي يحذر من سيناريوهات كارثية لكوكب الأرض في 2050

وقالت الهيئة في مسودة تقرير بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: "يجب على البشرية أن تستعد لردود فعل خطيرة على مدى القرون القليلة القادمة، من جانب المحيطات والمناطق المتجمدة من الأرض".

وأضافت: "أثارت عادتنا الطويلة في تحميل الغلاف الجوي بغاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يسخّن كوكب الأرض، بإحداث مجموعة كبيرة من العواقب ضدنا، بدءا من ارتفاع مستوى سطح البحر الذي لا رجعة فيه".

وأشارت إلى أن ارتفاع مستوى البحار بسبب الاحتباس الحراري، قد يتسبب بنزوح 280 مليون شخص، وذلك في إطار سيناريو متفائل يحصر الارتفاع بدرجتين مئويتين مقارنة بما قبل الثورة الصناعية، موضحة أنه "مع ازدياد وتيرة الأعاصير، قد تسجل في الكثير من المدن الكبرى فيضانات سنوية اعتبارا من 2050".

التعليقات (0)