سياسة دولية

أنقرة تستدعي سفير واشنطن بسبب قرارات "النواب الأمريكي"

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح قرار يعتبر القتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان "إبادة جماعية"- الأناضول
صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح قرار يعتبر القتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان "إبادة جماعية"- الأناضول

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الأمريكي بأنقرة، على خلفية قرارات وافق عليها مجلس النواب الأمريكي.

 

وقالت صحيفة "حرييت" التركية، إنه تم "استدعاء سفير واشنطن لدى أنقرة، ديفيد ساترفيلد، بسبب قرارات مجلس النواب الأمريكي بشأن أحداث عام 1915، حول الأرمن، والتي تفتقر إلى أي أساس تاريخي وقانوني، إلى جانب فرض عقوبات على تركيا بسبب عملية نبع السلام".

 

وصوّت أعضاء المجلس بأغلبية 403 أصوات مقابل 16 صوتا لصالح القرار، الذي يطالب الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات وقيود أخرى على تركيا والمسؤولين الأتراك؛ بسبب هجوم أنقرة في شمال سوريا.

 

وصوت مجلس النواب الأمريكي، لصالح قرار يعتبر القتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان "إبادة جماعية"، ووصفت تركيا القرار بأنه "بلا قيمة".

 

اقرأ أيضا: النواب الأمريكي يعترف بمجزرة الأرمن ويعاقب تركيا وأنقرة تندد

وجاءت الموافقة على القرار بأغلبية 405 أعضاء مقابل 11 عضوا، في تصويت رمزي، لكنه تاريخي، ومن شأنه تأجيج التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا.


وانتقد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قرارات مجلس النواب الأمريكي ضد بلاده.

وقال تشاووش أوغلو، على تويتر، إن تركيا أحبطت "لعبة كبرى" بهجومها في شمال شرق سوريا، وإن تحرك مجلس النواب الأمريكي يهدف للانتقام.

وأضاف: "هؤلاء الذين فشلت مشاريعهم تحولوا صوب (اتخاذ) قرارات عفا عليها الزمن. الدوائر التي تعتقد بأنها ستنتقم بهذه الطريقة هي على خطأ. هذا القرار المخزي من قبل أشخاص يستغلون التاريخ في السياسة لا أهمية له بالنسبة لحكومتنا وشعبنا".

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 30-10-2019 07:57 ص
تاريخ الدولة الامريكية مكتظ بالجرائم البشعة و القذرة و المجازر الحقيقية و ليست المفتعلة و الكاذبة التي يندي لها جبين الإنسانية و التي يجب علي علماء التاريخ في جامعات تركيا رصدها و إبرازها بمنهج علمي تاريخي سليم و اعتراف الدولة التركية بتلك المجازر و خاصة ما أقترفته القوات الامريكية من مجازر منذ دخولها العراق و بعدها سوريا .