سياسة عربية

النواب الأمريكي يعترف بمجزرة الأرمن ويعاقب تركيا وأنقرة تندد

تصويت النواب على مجزرة الأرمن رمزي، لكنه تاريخي ومن شأنه تأجيج التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا- جيتي
تصويت النواب على مجزرة الأرمن رمزي، لكنه تاريخي ومن شأنه تأجيج التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا- جيتي

استنكرت وزارة الخارجية التركية بشدة تأييد مجلس النواب الأمريكي قرارا من شأنه أن يفرض عقوبات على أنقرة، قائلة إن القرار لا يتناسب مع عضوية البلدين في حلف شمال الأطلسي.


وصوّت أعضاء المجلس بأغلبية 403 أصوات مقابل 16 صوتا لصالح القرار، الذي يطالب الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات وقيود أخرى على تركيا والمسؤولين الأتراك؛ بسبب هجوم أنقرة في شمال سوريا.

 

وقالت الخارجية التركية، في بيان، إن هذه الخطوة لا تتفق مع اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه أنقرة وواشنطن في 17 أكتوبر/ تشرين الأول بشأن وقف الهجوم التركي في شمال سوريا. وحثت الإدارة الأمريكية على اتخاذ إجراءات لتفادي الخطوات، التي من شأنها أن تلحق مزيدا من الأضرار بالعلاقات الثنائية.

 

كما انتقد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، تصويت مجلس النواب الأمريكي،  الثلاثاء، لصالح قرار يعتبر القتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان "إبادة جماعية"، واصفا القرار بأنه "بلا قيمة".


وجاءت الموافقة على القرار بأغلبية 405 أعضاء مقابل 11 عضوا، في تصويت رمزي، لكنه تاريخي، ومن شأنه تأجيج التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا.


وقال جاويش أوغلو، على تويتر، إن تركيا أحبطت "لعبة كبرى" بهجومها في شمال شرق سوريا، وإن تحرك مجلس النواب الأمريكي يهدف للانتقام.

 

وأضاف: "هؤلاء الذين فشلت مشاريعهم تحولوا صوب (اتخاذ) قرارات عفا عليها الزمن. الدوائر التي تعتقد بأنها ستنتقم بهذه الطريقة هي على خطأ. هذا القرار المخزي من قبل أشخاص يستغلون التاريخ في السياسة لا أهمية له بالنسبة لحكومتنا وشعبنا".

التعليقات (1)
سهام بن سليمان
الثلاثاء، 29-10-2019 11:39 م
بداية سقوط امريكا وذهاب هيبتها