صحافة دولية

نيوزويك: مسؤول سابق ينتقد ترامب لمقارنته بين البغدادي وابن لادن

نيوزويك: ترامب ينتقد تصريحات ترامب قائلا إنه لم تكن هناك منافسة بين البغدادي وابن لادن- جيتي
نيوزويك: ترامب ينتقد تصريحات ترامب قائلا إنه لم تكن هناك منافسة بين البغدادي وابن لادن- جيتي
قالت مجلة "نيوزويك" إن القائم بأعمال مدير المخابرات المركزية "سي آي إيه" السابق، مايكل موريل، انتقد مقارنة الرئيس دونالد ترامب، بين زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن ترامب، قوله في مؤتمره الصحافي يوم الأحد: "كان ابن لادن مهما، لكن هذا (البغدادي) أكثر أهمية"، مشيرا إلى أن ترامب كان يعلن عن مقتل البغدادي في عملية للقوات الخاصة تمت يوم السبت، وقال إن البغدادي كان الأكبر والأسوأ على الإطلاق.  

وتقول المجلة إنه مع تأكيد ترامب أن ابن لادن كان مهما جدا، إلا أنه شدد على قدرة البغدادي على بناء ما يمكن أن يطلق عليه بلد ودولة خلافة، مشيرا إلى أنه كان يحاول القيام بذلك مرة ثانية. 

ويورد التقرير نقلا عن موريل، قوله في تصريحات لشبكة "سي بي أس" يوم الاثنين، في معرض تعليقه على العملية: "أعتقد أن معظم الناس يعرفون أنه لم تكن هناك منافسة" بين العمليتين، وأضاف: "كلا العمليتين كانتا مهمتين، ونكسة لتنظيم القاعدة في حالة ابن لادن، وأخرى لتنظيم الدولة في حالة البغدادي". 

وتشير المجلة إلى أن موريل قال موجها كلامه للمذيع غايل كينغ: "أظهر لنا التاريخ، غايل، أنك عندما تقتل إرهابيا خارج ساحة المعركة فسيحتاج بديله وقتا ليعرف طريقه ويتعلم وظيفته، وهذه نكسة"، وأضاف أن قيادة تنظيم الدولة تشعر الآن بالقلق بشأن أمنه الخاص، أكثر من إدارة التنظيم والتفكير بالعمليات القادمة.

ويلفت التقرير إلى أن مجلة "نيوزويك" نشرت خبر مقتل البغدادي في عملية ضده شمال سوريا، وقالت إن خليفته سيكون ضابطا سابقا في الجيش العراقي لصدام حسين، واسمه عبد الله قرداش، ويعرف أحيانا بالحاج عبد الله العفري. 

وتفيد المجلة بأن الكثيرين اعتبروا مقارنة ترامب مقتل ابن لادن عام 2011 والبغدادي بأنها أمر غريب، مشيرة إلى أن ابن لادن قد قتل في عملية للقوات الخاصة في باكستان أثناء فترة باراك أوباما، وكان ابن لادن مدبر هجمات 11/ 9، التي أدت إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص، وجرح 6 آلاف آخرين.

وينوه التقرير إلى أن ترامب كثيرا ما حاول التقليل من شأن إدارة أوباما، وقتلها لابن لادن، الذي لم يستطع جورج دبليو بوش ملاحقته وقتله، مشيرا إلى قول ترامب في عام 2012: "توقفوا عن تهنئة أوباما لقتله ابن لادن فمن قتله هم الفقمات البحرية". 

وتختم "نيوزويك" تقريرها بالإشارة إلى قول ترامب في مؤتمره الصحافي إنه توقع قيام ابن لادن بالهجمات ضد أمريكا، ووصف الزعيم المتشدد بالرجل الطويل والوسيم جدا.

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)
التعليقات (0)