سياسة دولية

زعيم الحركة القومية التركية يهاجم واشنطن بسبب قائد "قسد"

شدد زعيم الحزب التركي القومي على ضرورة مناقشة مسألة حلف شمال الأطلسي- الأناضول
شدد زعيم الحزب التركي القومي على ضرورة مناقشة مسألة حلف شمال الأطلسي- الأناضول

هاجم زعيم حزب "الحركة القومية" التركي دولت بهتشلي، الولايات المتحدة لاعتزامها استضافة قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، المطلوب بالنشرة الحمراء لتركيا، واصفا ذلك بأنه "عار".

وقال بهتشلي خلال كلمة ألقاها في المقر العام للحزب بالعاصمة أنقرة، السبت: "قيام دولة حليفة (الولايات المتحدة) بتقدير وتكريم قاتل مطلوب بالنشرة الحمراء (الإرهابي مظلوم عبدي) يعد عارا ومخالفا للقانون، وجُبنا".

ووصف الاتفاقين اللذين أبرمتهما تركيا كلا على حدة، مع الولايات المتحدة وروسيا، حول شمال سوريا، بـ "النجاح الاستراتيجي".

وأضاف: "الاتفاق مع الولايات المتحدة في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ثم مع روسيا في 22 من الشهر ذاته، يعد نجاحا استراتيجيا وبشرى للنهضة الوطنية".

وأشاد بهتشلي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لموقفه الثابت في الدفاع عن مصالح تركيا خلال المفاوضات مع الجانبين الأمريكي والروسي.

وأضاف: "السيد أردوغان، اتخذ موقفا ثابتا يحمي المصالح التركية في مواجهة المعسكرين الشرقي والغربي، هذه مرحلة مهمة في التاريخ".

وانتقد بهتشلي، البرلمان الأوروبي الذي أدان تركيا لتنفيذها عملية "نبع السلام"، من خلال استضافته في الماضي لـ"الإرهابيين" على حد قوله.

وأضاف أن البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد، أثبتت أنها لم تتمكن من تجاوز امتحان الأخلاق والضمير.

وأوضح أن الشعب التركي يفتخر بحكومته، وقواته المسلحة، وبدبلوماسييه الذين يستمدون قوتهم من تاريخهم وشعبهم.

واعتبر أن تركيا "أنزلت ضربة بمحاولات إنشاء دويلة إرهابية على طول حدودها الجنوبية، وأبعدت الإرهابيين مسافة 30 - 32 كيلومترا عن حدودها، وبذلك أفشلت مؤامرات قوى الشر".


وتابع: "أولئك الذين يصورون كفاحنا ضد الإرهاب على أنه هجمات وحرب ضد الأكراد، فاقدو الشرف والعقل والأخلاق".


ووصف مزاعم استخدام تركيا أسلحة كيميائية، واستهدافها الأضرحة والمستشفيات بأنها "تضليل"، مبينا أن العرب والأكراد أشقاء للشعب التركي.

وأردف: "أولئك الذين يلجؤون إلى الأكاذيب والافتراءات ويصورون كفاحنا العادل والشرعي ضد الإرهاب على أنه هجوم على الأكراد والأبرياء، هم الأعداء الحقيقيون للأتراك والأكراد".

وشدد زعيم الحزب التركي القومي على ضرورة مناقشة مسألة حلف شمال الأطلسي "ناتو" لتعامله ببرود مع كفاح تركيا ضد الإرهاب.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يهدد باستئناف العمليات شمال سوريا.. ويحذّر أوروبا

التعليقات (0)