سياسة دولية

تركيا تطالب ترامب بتسليمها قائد قوات سوريا الديمقراطية

أردوغان: "يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا الإرهابي المسمّى مظلوم، المطلوب بموجب إشعار أحمر"- جيتي
أردوغان: "يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا الإرهابي المسمّى مظلوم، المطلوب بموجب إشعار أحمر"- جيتي

طالب الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، الخميس، الولايات المتحدة بأن تُسلّم السلطات التركية قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، الذي تعتبره أنقرة "إرهابيا".

 

وقال أردوغان في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي": "يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا الإرهابي الملقّب بـ"مظلوم"، المطلوب بموجب إشعار أحمر" من الإنتربول.

 

وطلب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي هذا الأسبوع في رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو منح مظلوم عبدي تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة؛ كي يتسنّى لهم أن يناقشوا وإياه بصورة مباشرة الوضع في سوريا.

 

اقرأ أيضا: إسبر: تركيا قررت شن عملية بسوريا وإن تواجدت قوات أمريكية
  

وتوتّرت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بعد بدء العمليّة العسكريّة التركيّة في سوريا، لكنّ ترامب لمّح الأربعاء إلى أنّه سيعقد اجتماعه المقرّر مع أردوغان في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر في البيت الأبيض. كما أكّد الرئيس التركي من جهته أنّه يعتزم زيارة ترامب في هذا التاريخ.

 

يشار إلى أن أردوغان عقد اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرقي الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع أمريكا، والآخر مع روسيا، ما يدعم عملية "نبع السلام" في الشمال السوري.

وبموجب الاتفاق الأول، انسحبت بقية القوات الأمريكية من المنطقة، فيما أوقفت تركيا إطلاق النار لمدة 120 ساعة، انتهت مساء الثلاثاء، بهدف السماح للوحدات الكردية بالانسحاب، أما بموجب الاتفاق الثاني فتم تحديد مهلة 150 ساعة جديدة لانسحاب الأخيرة، بدءا من ظهر الأربعاء.

وتوصل الزعيمان التركي والروسي إلى اتفاق جديد، يقضي ببقاء الوجود العسكري لعملية "نبع السلام" في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، وبعمق 32 كيلومترا تقريبا، فيما يتم تنفيذ دوريات تركية روسية مشتركة على امتداد ما يتبقى من حدود كانت خاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وبعمق 10 كيلومترات، باستثناء "القامشلي".

التعليقات (0)