سياسة عربية

تونس.. أصداء إيجابية بالبرلمان بعد خطاب قيس سعيّد

سعيد ألقى خطابا بعد أن أدى اليمين رئيسا لتونس- جيتي
سعيد ألقى خطابا بعد أن أدى اليمين رئيسا لتونس- جيتي

لاقى خطاب الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد، الأربعاء أمام البرلمان بلاده، ردود فعل إيجابية لدى المشاركين في حضور أداء اليمين الدستورية من رؤساء أحزاب، ومنظمات وطنية، ونواب، وفاعلين سياسيين.


وأشاد المشاركون بما تضمنه خطاب سعيّد خاصة في ما يتعلق بقضايا الحقوق والحريات والمرأة والتزامه بتطبيق القانون والدستور وتجميعه لكل التونسيين ومختلف التيارات السياسية، وأيضا تأكيده على مواصلة دعم تونس للقضية الفلسطينية.


وثمّن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في تصريح لـ"عربي 21" خطاب قيس سعيّد معتبرا أنه "خطاب مفعم بقيم الحرية، والثورة، ودولة القانون، والاهتمام بالفقراء، والضعفاء، والتأكيد على استمرارية الدولة، وعلاقات جيدة على مستوى المغرب العربي والعالم، والقضية الفلسطينية تأكيدا قويا كعادته".


من جانبه، قال النائب والقيادي بحركة النهضة علي العريض إن "خطاب سعيد مطمئن للداخل والخارج وهو خطاب تنصيب تضمّن مبادئ عامة وقدّم توضيحات بأسلوب جديد تميز به الأستاذ قيس سعيد".
وأشار العريض في تصريح لـ"عربي 21"، إلى أن "قيس سعيد لم يدخل كثيرا في التفاصيل السياسية والاقتصادية والمالية والعلاقات الخارجية".

 

اقرأ أيضا: قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لتونس (فيديو)

أمّا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي فقد قال في تصريح لـ"عربي21"، إن "خطاب رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد كان شاملا وتضمّن كل القضايا وخاصة منها حرية المرأة، وهو أمر طبيعي وأيضا طالب سعيد بمزيد تفعيل الحقوق حتى لا تبقى تشريعات على الرفوف".


من جانبه قال النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي، في تصريح لـ"عربي21" إن "خطاب سعيّد استمر 25 دقيقة وجه خلاله رسائل ايجابية جدا في علاقة بالحقوق، والحريات، ومكانة المرأة في دولة القانون، والمؤسسات، وتطبيق القانون على الجميع".


وثمّن الشواشي "خطاب سعيد حول مواصلة جهود الحرب على الإرهاب والجريمة بكل أنواعها".


واعتبر الشواشي أن "سعيد وجه رسائل ايجابية للدول العربية تتعلق بالمغرب العربي الكبير والقضية الفلسطينية ووجّه رسائل لأشقائنا وأصدقائنا في جميع دول العالم وأنه سيحافظ على الاتفاقيات وسيعمل على تطويرها".


بدوره رحب النائب عن حركة الشعب سالم لبيض في تصريح لـ"عربي21" بخطاب سعيد واعتبره إيجابيا.

 

وقال لبيض أن "القضية الفلسطينية كان لها وجودا متميزا في خطاب سعيد يعكس مزاجا ومخيالا للضمير الجمعي التونسي إلى جانب الدفاع عن القانون والفقراء والبحث عن حلول جديدة لتجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمالية".


ورأى النائب عن الجبهة الشعبية أيمن العلوي أن "خطاب سعيد فيه وضوح للرؤية من عديد القضايا، خاصة وأن الخطاب تضمّن نقاطا جريئة تتعلق بسيادة تونس، وإمكانية مراجعة الاتفاقيات التي تمس من سيادتها ولا تتماشى مع مصالح الشعب التونسي".

 

اقرأ أيضا: شاهد مصحف أداء اليمين الدستورية بتونس.. بخط مغربي

وأشاد العلوي في حديث لـ"عربي21" بموقف سعيد من القضية الفلسطينية ومن الحركة الصهيونية المعادية لشعبنا وللوطن العربي.


من جهته قال النائب عن تحيا تونس مصطفى بن أحمد في تصريح لـ"عربي21" إن "خطاب سعيد تضمن عناوين عامة دافع فيها عن المكتسبات وخاصة حقوق المرأة وجدد فيها التزامه بالقانون والدستور".


وأكد بن أحمد أن "علاقة رئيس الجمهورية بالأحزاب السياسية ينظمها الدستور"، مضيفا أن "الجميع مطالب بالتعاون مع الرئيس في إطار ما يضبطه الدستور".


وأدى قيس سعيد، صباح اليوم، اليمين الدستورية أمام البرلمان، ثمّ تحوّل إلى قصر قرطاج أين تسلّم مقاليد رئاسة الدولة من رئيس الجمهورية بالنيابة محمد الناصر.


والخميس الماضي، أعلنت هيئة الانتخابات رسميا عن فوز قيس سعيد برئاسة الجمهورية بنسبة 72.71 بالمائة من أصوات الناخبين أمام منافسه نبيل القروي.

التعليقات (1)
أبو اسامه النعالي
الخميس، 24-10-2019 01:33 ص
نسأل الله له التوفيق والنجاح والسداد