سياسة دولية

بومبيو: ترامب مستعد لعمل عسكري ضد تركيا إذا اقتضت الحاجة

بومبيو قال إنهم حصلوا على التزامات من تركيا بحماية الأقليات العرقية بالمنطقة- أ ف ب (أرشيفية)
بومبيو قال إنهم حصلوا على التزامات من تركيا بحماية الأقليات العرقية بالمنطقة- أ ف ب (أرشيفية)

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن الرئيس دونالد ترامب "على استعداد بشكل تام لاستخدام القوة العسكرية ضد تركيا، بسبب أفعالها في سوريا إذا اقتضت الحاجة".

وقال بومبيو في تصريحات لقناة "سي إن بي سي" ترجمتها "عربي21": "نحن نفضل السلام على الحرب، ولكن في حالة الحاجة إلى التحرك أو عمل عسكري، يجب أن تعلموا أن الرئيس ترامب على استعداد تماما لمثل هذا العمل".

ورفض بومبيو الحديث عن الخط الأحمر لأي إجراء يمكن أن يدفع أمريكا للرد عسكريا، وقال إنه "لا يريد تجاوز الرئيس بشأن الكيفية التي يتعين عليه تنفيذ مهمة رائعة عبر استخدام القوة العسكرية الأمريكية".

ولفت إلى أنه اقترح العقوبات الاقتصادية، وقال: "بالتأكيد سنستخدمها، ونستخدم سلطاتنا الدبلوماسية كذلك وهو ما نفضله".

وأشارت القناة إلى أن وزارة الخارجية، رفضت التعليق على تصريحات بومبيو.

 

إقرأ أيضا: بومبيو سيطلع نتنياهو على نتيجة لقاءاته بأنقرة حول سوريا

وردا على هجوم الجمهوريين والديمقراطيين على الاتفاق مع تركيا، بشأن وقف إطلاق النار، دافع بومبيو خلال المقابلة مع القناة عنه وقال: "انا مقتنع تمام بأن هذا العمل ينقذ الأرواح".

وأضاف: "الأمر لا يقتصر على حياة مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية، بل على الأقليات العرقية في المنطقة" وفق وصفه.

وتابع بومبيو: "يرى حلفاؤنا ذلك بنفس الطريقة، وحصلنا على التزامات حقيقية لحماية الأقليات العرقية في جميع أنحاء المنطقة من الأتراك في سياق التفاوض".

وفي الوقت ذاته قالت القناة إن بومبيو حاول أن ينأى بترامب عن سياسات سلفه (باراك أوباما) في منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات (7)
محمد
الأربعاء، 23-10-2019 10:02 م
الوزير لم يقل ذلك بالضبط، وإنما كان السؤال عن جدوى العقوبات الاقتصادية في المنطقة، وذُكر في السؤال اتهام إيران بقصف منشآت أرامكوا، فتحدث عن القوة العسكرية. وعلى فكرة، الموقع الالكتروني للمحطة عدل الخبر، وصار "عندما سؤال عن أزمة تركيا، قال إنه مستعد لخيارات عسكرية" دون تحديد ضد من. https://www.cnbc.com/2019/10/21/pompeo-trump-is-fully-prepared-for-military-action-against-turkey.html?__source=twitter%7Cmain
متابع
الثلاثاء، 22-10-2019 10:07 ص
يبدو ان امريكا قد افصحت عن وجهة صرف الاموال التي تلقتها من اصدقا ءالنتن .لكن هذا التصريح لايقدم ولايؤخر وانما الغرض منه المزيد من الابتزاز .الكل يعلم مدى الازعاج والالم الذي احدتثه تركيا في النتن واصدقائه .لهذا من حين لاخر يصرح التاجر بما يرضي الاخرين .اقليات المنطقة لاتخص تركيا فحسب .
شيبوط
الثلاثاء، 22-10-2019 06:04 ص
انتم بعيدون كل البعد عن مواجهة تركيا فقط تجزون بالأقليات لحماية اليهود.
العفن الصليبي
الثلاثاء، 22-10-2019 04:48 ص
هذا الحلوف الامريكي لا يدري ان هذه ستكون احداث الساعة وعندها لن تنفع امريكا ولا حلفها الصليبي اسلحتهم او جندهم. هي الملاحم التي تنتهي بزوال دولة اسرائيل وعودة الاسلام ليحكم الارض بشريعة الله التي ارادها لخلقه
إبراهيم عمار الرحماني
الإثنين، 21-10-2019 10:47 م
قال تعالى وقوله الحق : ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) , الغرب الكافر وعلى رأسه " الشيطان الأكبر" يكيد لتركيا لكونها دولة مسلمة تعمل على استعادة أمجاد الأمة الإسلامية وتحقيق وحدتها ونهضتها وتطورها .( والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) .

خبر عاجل