سياسة عربية

"يوتلسات" يوقف بث برامج "المغاربية" لهذه الأسباب

شكوى من السلطات الجزائرية توقف بث قناة "المغاربية" من لندن  (أنترنت)
شكوى من السلطات الجزائرية توقف بث قناة "المغاربية" من لندن (أنترنت)

أعلنت إدارة قناة "المغاربية" الفضائية أن شركة "يوتلسات" المكلفة ببث برامج القناة على مدار القمر الصناعي المصري "نايلسات"، قامت بوقف بث برامج القناة بشكل مفاجئ ودون إشعار مسبق مساء الثلاثاء الماضي.

وقالت إدارة القناة في بيان لها اليوم، نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "قامت إدارة القناة بعدها، بإجراء الاتصالات الضرورية لبحث أسباب هذا القرار غير المفهوم من طرف شركة يوتل سات التي مقرها فرنسا. وبعد مُماطلات دامت يومين، أخبرتنا شركة يوتل سات عبر الشركة الوسيط، بأنها تلقت شكوى رسمية من السلطات الجزائرية ضدّ قناة المغاربية، بحجة أن القناة لا تملك رخصة البث أو العمل من الجزائر".

وأكدت الإدارة أن "قناة المغاربية تعمل وفق القوانين البريطانية، ولديها رخصة العمل الإعلامي والبث التلفزيوني من السلطات البريطانية، وتخضع لقوانين الهيئة البريطانية لتنظيم الخدمات الإعلامية OFCOM، وأنها لا تملك أي نشاط إعلامي في الجزائر، وليس لديها أي مكاتب لمراسلين، ولا تبث أي مادة إعلامية من الجزائر".

واستغربت إدراة قناة المغاربية، إجراءات شركة "يوتلسات"، ووصفتها بـ "غير القانونية"، وقالت بأنها "لم تحترم تقاليد وأبجديات التعامل بين الشركات المتعاقدة في حال الإشكالات".


ونددت إدارة القناة، بتصرفات نظام الحكم في الجزائر، وقالت بأنه "يتبع منهج الأنظمة الشمولية والديكتاتورية في البحث عن كل السبل لانتهاك حقوق الشعوب في العيش بكنف الديمقراطية وإعلامها الحرّ، وقضائها المستقل وسلطتها الشرعية".

وأعلنت القناة أنها بصدد اتخاذ كلّ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان عودة بث القناة في أقرب وقت، وفضح ممارسات النظام الجزائري وكل المتواطئين معه في هذه القضية.

 



وكانت "المغاربية" التي تأسست في لندن عام 2011، قد خصصت معظم برامجها الإخبارية والحوارية لمتابعة الحراك الشعبي في الجزائر، المطالب بالانتقال الديمقراطي في الجزائر، الذي تمكن من إسقاط العهدة الخامسة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وفتحت القناة المجال واسعا في تغطياتها الإخبارية للأصوات كافة المؤيدة والمعارضة للنظام الحاكم في الجزائر.

ويأتي وقف بث برامج قناة "المغاربية"، التي تعتبر واحدة من أهم القنوات التلفزيونية انتشارا في الجزائر، بينما تصر السلطات الحاكمة في الجزائر على الذهاب إلى انتخابات رئاسية في 12 من كانون أول (ديسمبر) المقبل، على الرغم من عدم موافقة عدد من القوى السياسية الرئاسية المؤيدة للحراك الشعبي المستمر في الجزائر.

 

وللإشارة، فقد أخذت قناة "الحراك تي في" مكان بث برامج قناة "المغاربية، للاستمرار في تغطية فعاليات الحراك الشعبي الجزائري، ما يعني فشل السلطات الجزائرية في تكميم أفواه العاملين في قناة "المغاربية"، ولا المعارضين المنتشرين في العديد من دول العالم.

وكان العضو المؤسس في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة الديبلوماسي السابق، محمد العربي زيتوت، الذي اعتاد على بث كلمة يومية للشعب الجزائري عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يتابعها الآلاف من الجزائريين، قد اعتبر أن خطوة وقف بث برامج قناة "المغاربية" هي جزء من ممارسات القيادة العسكرية، الساعية لتكميم الأفواه لتمرير مشروع الانتخابات الرئاسية على الجزائريين.

 

 

 

 

التعليقات (6)
ahmed
الأربعاء، 01-04-2020 11:33 ص
القناة غريبة مثل اسمها
جزائرى
الأحد، 20-10-2019 01:36 م
كتلتوه هذى البلاد
merouane
السبت، 19-10-2019 04:05 م
النايل سات قمر صناعي مصري.. قناة الشرق تاع معتز مطر التي تهاجم اعتى ديكتاتور عربي و هو السيسي مصري.. عندهم مباحث أمن الدولة و المخابرات و الجيش و القمر الصناعي نايل سات تاعهم و ما قدروش يغلقو قناة الشرق . كيفاش تاعنا غلقو المغاربية سؤال مطروح بالحاح
جزائري
السبت، 19-10-2019 11:30 ص
الكثير من الذين يضهرون على قناة المغرر بها يستحقون الصفع على وجوههم والركل على مؤخراتهم ليتعلموا متى نعارض وننتقد .ومتى نصبر للوصول الى الهدف الذي يسعى اليه الجميع . الكثير منهم يريدو وضعا شبيها لما عشناه سنة 92.
ناقد لا حاقد
السبت، 19-10-2019 03:40 ص
انه العسكر نعم ، دليل اخر على ان الحراك يوجعهم و يجعلهم كالكلاب المسعورة ، القمع الامني التشديد السجن و الاعتقالات و المحاكمات الصورية للمناضلين و المحاكمات الشكلية و الغير جدية لرموز العصابة السابقة دون بوتفليقة الفاسد رقم 1 ، لا امل في العسكر و هم هدفهم اسكات الشعب و حصاره من جميع النواحي ، الجيش بقيادة الحثالة و النذل خائن الاركان قايد صالح يريد و يبحث عن تثبيت سلطته من خلال انتخابات تشرع لوجه من اوجه العصابة و هو عبد المجيد تبون من حاشية و خادمي بوتفليقة ، كل من يصدق ان الجيش يحمي او حمى الحراك لكم في الحواجز العسكرية نعم العسكرية التي تقوم بها فرق الدرك الوطني التي هي تابعة للجيش ، قايد صالح يريد ان يرحل الى مزبلة التاريخ مثل الميت حي بشار الاسد او المقبور علي عبد الله صالح او القذافي ، قايد صالح من اخطر اعداء الشعب الجزائري لانه يريد العبودية و ان يبقى الشعب تحت رحمة و سطوة الرنجاز العسكري و ان يمرر الانتخابات من خلال تصويت افراد الثكنات و هو معلوم ، الشعب الجزائري يوميا يكتشف خبث جنرالات فرنسا التي تشتكي لفرنسا عن قناة المغاربية فقط لان صوت الاحرار يوجع الاشرار و عبيدهم ، عاشت الجزائر و يسقط حكم العسكر اينما كان