سياسة دولية

تشاووش أوغلو يبحث مع أمين الناتو اتفاق وقف إطلاق النار

تشاووش أوغلو- الأناضول
تشاووش أوغلو- الأناضول

أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مباحثات هاتفية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بعد الاتفاق التركي الأمريكي بشأن عملية "نبع السلام" شمال سوريا.

ومساء الخميس، توصلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية لاتفاق يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب الوحدات الكردية المسلحة من المنطقة وتسليم أسلحتها الثقيلة.

ونشرت الرئاسة التركية بيانا مشتركا يضم 13 مادة، توصلت إليه مع الولايات المتحدة حول شمال شرق سوريا، عقب مباحثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، وأخرى بين وفدي البلدين، بالعاصمة أنقرة، الخميس.

 

اقرأ أيضا: رغم تعليق العملية.. قادة أوروبا يجددون إدانة "نبع السلام"

وذكر البيان، أن تركيا والولايات المتحدة تؤكدان علاقاتهما كعضوين وثيقين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وأن الولايات المتحدة تتفهم هواجس تركيا الأمنية المشروعة حيال حدودها الجنوبية.

وعقب ذلك، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده ستعلّق عملية نبع السلام، لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب الوحدات الكردية المسلحة من المنطقة المتفق عليها.

وسبق الإعلان عن وقف إطلاق النار، مفاوضات جرت لمدة قاربت 5 ساعات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ووزراء خارجية ومسؤولين عسكريين من البلدين للوصول إلى اتفاق بشأن العملية.

وأعلن ترامب ترحيبه بالاتفاق، وقدم الشكر للرئيس التركي، ووصف الاتفاق بأنه أفضل ما تأمله أمريكا في سوريا.

التعليقات (0)