سياسة دولية

رئيس المجلس الأوروبي: أسس الاتفاق حول بريكست باتت جاهزة

تواصلت الأربعاء المفاوضات بين لندن ودول الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاف بشأن خروج بريطانيا- جيتي
تواصلت الأربعاء المفاوضات بين لندن ودول الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاف بشأن خروج بريطانيا- جيتي

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأربعاء أن أسس اتفاق حول بريكست باتت "جاهزة، ويمكن أن تصبح واقعا ملموسا خلال ساعات".


وقال توسك في تصريح أدلى به إلى الصحافيين "إن أسس اتفاق باتت جاهزة، ونظريا سنكون قادرين غدا على إقرار هذا الاتفاق مع بريطانيا"، قبل أن يضيف "نظريا خلال سبع إلى ثماني ساعات سيكون كل شيء بات واضحا".


يأتي ذلك فيما تستمر في بروكسل محادثات حاسمة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمحاولة التوصل إلى اتفاق بين الإتحاد الأوروبي ولندن، لكن يبدو أن احتمال التوافق في هذا الشأن قبل القمة الأوروبية الخميس بدأ يتضاءل.  


وتحدث كبير مفاوضي الإتحاد الأوروبي ميشال بارنييه عن سير المفاوضات، قائلا إنه "لا يزال هناك مشاكل كبيرة يجدر معالجتها"، وفق ما نقل عنه المفوض الأوروبي ديميتريس أفراموبولس. 


وفي السياق نفسه، أشار رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار إلى أنه "يمكن التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية الشهر". وقال: "هناك طريق نحو اتفاق لكن يبقى هناك مشكلات عديدة لمعالجتها". 


واستؤنفت المحادثات صباح الأربعاء بعد سلسلة مفاوضات طويلة استمرت حتى منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، في مسعى لتفادي خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق. 


التعليقات (0)

خبر عاجل