اقتصاد عربي

السعودية تطالب بتحرك دولي لمنع تكرار هجمات "أرامكو"

أدت الهجمات على منشأتي أرامكو لارتفاع الأسعار بما يصل إلى 20 بالمئة الشهر الماضي- جيتي
أدت الهجمات على منشأتي أرامكو لارتفاع الأسعار بما يصل إلى 20 بالمئة الشهر الماضي- جيتي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية للنفط عن مساعي الشركة لاستعادة طاقتها الإنتاجية القصوي.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر،اليوم الأربعاء، إن الشركة في طريقها لاستعادة الطاقة الإنتاجية القصوى للنفط عند 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.


وأشار الناصر،إلى أن هجمات مثل تلك التي استهدفت منشأتي نفط في السعودية وأدت لارتفاع الأسعار بما يصل إلى 20 بالمئة الشهر الماضي قد تستمر إذا لم يكن هناك رد فعل دولي مشترك.


وفي تصريحات سياسية نادرة، أوضح الناصر، في مؤتمر النفط والمال في لندن، أن "غياب العزم الدولي لاتخاذ إجراء ملموس ربما يشجع مهاجمين وبالفعل يعرض أمن الطاقة في العالم لخطر أكبر".

 

وأضاف: "سمعتم وزير الشؤون الخارجية وأعتقد أنه تحدث بما يكفي عن من (أين) تأتي الهجمات. إنها بتحريض من إيران بالطبع.. ليس هناك شك".

 

واستهدفت الهجمات منشأتي بقيق وخريص وهما في القلب من صناعة النفط السعودية، مما أدى لحرائق وأضرار وأوقف 5.7 مليون برميل يوميا من الإنتاج، وهو أكثر من خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

 

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن الهجمات، لكن مسؤولا أمريكيا قال إنها انطلقت من جنوب غرب إيران. وألقت الرياض بالمسؤولية على طهران. وتنفي إيران، التي تدعم الحوثيين في الحرب باليمن، أي تورط.

 

أقرأ أيضا: متغيرات بأرامكو تثير مخاوف الأسواق.. هل تؤثر على الاكتتاب؟

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، إنه لن يكون هناك أي تأثير على خطط إدراج عملاق النفط المملوك للدولة بالبورصة بعد هجمات على منشأتين تابعتين لها الشهر الماضي ألقى على إيران بالمسؤولية عنها.


وحافظت السعودية على الإمدادات للعملاء عند المستويات التي كانت عليها قبل الهجمات من خلال السحب من مخزوناتها النفطية الضخمة وعرض درجات مختلفة من الخام من حقول أخرى.

وقال الناصر إن الهجمات لم يكن لها أي تأثير على إيرادات أرامكو لأن الشركة واصلت التوريد للعملاء كما كان مقررا. وقال إن الهجمات أيضا ليس لها أي تأثير على الطرح العام الأولي للشركة بأي شكل من الأشكال.

وتمضي السعودية قدما في خطط لبيع ما بين واحد بالمئة واثنين بالمئة من أرامكو من خلال إدراج محلي، والذي قد يتبعه مزيد من بيع الأسهم دوليا.

وقالت مصادر لرويترز إنه قد يتم إصدار نشرة الاكتتاب في الطرح العام الأولي للمستثمرين باللغة العربية في 25 أكتوبر تشرين الأول وأخرى باللغة الإنجليزية لسوق أوسع نطاقا في 27 أكتوبر تشرين الأول.

وقال الناصر إن أرامكو في سبيلها لاستعادة الطاقة الإنتاجية القصوى للنفط عند 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية نوفمبر تشرين الثاني وإن إنتاج الخام في أكتوبر تشرين الأول مستقر عند 9.9 مليون برميل يوميا.

وقال وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان الأسبوع الماضي إن طاقة إنتاج المملكة من النفط الخام تبلغ حاليا 11.3 مليون برميل يوميا.

 

التعليقات (2)
امازيغي
الأربعاء، 09-10-2019 10:35 ص
الان تطالبون المجتمع الدولي بحماية ارامكو من هجمات الحوثيين ؟؟؟ الم نر المغامسي اما الطائرات ونرى داعية اخرى على الحدود مع اليمن وتوعدتم بسحقهم في ايام معدودات والان تتباكون مثل النسوان وتختبؤن مثل الجرذان بعد ان لقنكم الحفاة الدرس في كيفية الصمود والتصدي
ابوعمر
الأربعاء، 09-10-2019 09:48 ص
التحرك الولي يجب أن يتجه صوب السجون السعودية والافراج عن علماءها ونشطاءها السياسيين والقانونيين والسيدات المسجونات لحاجة في(عقل) المعتوه بن سلمان.مع يقيني أنه بلا عقل ولا روية ولا آدمية....