حقوق وحريات

براءة ضباط قتل ثوار يناير وتأجيل التحفظ على أموال حسن نافعة

قبول طعن 11 ضابطا وأمين شرطة وإلغاء حبسهم جاء ضمن يُعرف بمهرجان البراءة للجميع- أرشيفية
قبول طعن 11 ضابطا وأمين شرطة وإلغاء حبسهم جاء ضمن يُعرف بمهرجان البراءة للجميع- أرشيفية

استمرارا لما يُعرف بمهرجان البراءة للجميع، قضت محكمة النقض المصرية، الاثنين، بقبول طعن 11 ضابطا وأمين شرطة من قوة قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة على حكم حبسهم لمدة عام مع وقف التنفيذ في اتهامهم بقتل 22 شخصا وإصابة 44 آخرين من المتظاهرين المتجمهرين أمام قسم الشرطة إبان أحداث ثورة يناير.

وقررت محكمة النقض (أعلى محكمة طعون مصرية) إعادة محاكمتهم من جديد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكما في السابق بمعاقبة 11 ضابطا وأمين شرطة من قسم شرطة حدائق القبة بالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ، وبراءة 3 آخرين.

ووجهت التحقيقات للمتهمين أنهم  بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل بعض المتظاهرين خلال الأحداث وذلك بدافع بث الرعب والخوف في قلوب المتظاهرين وتفرقتهم.

وأشار أمر الإحالة إلى أن المتهمين استخدموا الأسلحة النارية والخرطوش بالمخالفة للقواعد والتعليمات المنظمة لاستخدام تلك الأسلحة في تلك الأحوال، موضحة أن المتهم الأول العميد إيهاب خلاف قام بإطلاق الأعيرة النارية على المتظاهرين من سلاحه الميري أمام قسم شرطة حدائق القبة الأمر الذي أسفر عن مقتل الكثيرين منهم وإصابة آخرين.

 

اقرأ أيضا: عمرو موسى يدعو لمراجعة شاملة لملف "الحياة المصرية"

في المقابل، قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمنطقة التجمع الخامس، الإثنين، تأجيل نظر طلب النائب العام بالتحفظ على أموال الدكتور حسن نافعة لجلسة 2 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وجاء قرار التأجيل، لتمكين الدفاع من الاطلاع على مذكرة النيابة العامة.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، أمرت بحبس "نافعة" 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 بتهم؛ مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي لنشر تلك الأخبار الكاذبة.

وفي سياق آخر، قررت وزارة التربية والتعليم، فصل 1070 معلما، زعمت أن لهم انتماءات بجماعة الإخوان المسلمين، ولصدور أحكام قضائية ضدهم.

وقال وزير التعليم، طارق شوقي، خلال مؤتمر صحافي بديوان عام الوزارة، الإثنين، إن "الوزارة قررت فصل 1070 معلما من أصحاب الأفكار المتطرفة، صدرت ضدهم أحكام قضائية"، مؤكدا أن "هذا الإجراء يستهدف مواجهة الأفكار الهدّامة والمتطرفة والحفاظ على مستقبل الطلاب"، بحسب قوله.

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 07-10-2019 07:52 م
و هذا هو قضاء العسكر الشاخخ ، و ليعلم الجميع أن الله يمهل و لا يهمل و من لم ينل عقابه في الدنيا ناله يوم القيامة أضعاف مضاعفة و يوم الدين يلتقي الخصوم عند الديان الذي لا تضيع عنده الحقوق .