سياسة دولية

ترامب يهاجم سناتورا جمهوريا والخارجية تسلم ردها للكونغرس

فتح ترامب جبهة جديدة في معركة مساءلته من شأنها أن تهدد إدارته- جيتي
فتح ترامب جبهة جديدة في معركة مساءلته من شأنها أن تهدد إدارته- جيتي

فتح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، جبهة جديدة في معركة مساءلته، من شأنها أن تهدد إدارته، وشن هجوما على عضو بارز في الحزب الجمهوري انتقد مساعيه لدفع حكومات أجنبية للتحقيق مع منافسه الديمقراطي المحتمل.


وخلال الأيام القليلة الماضية، شن الجمهوري ترامب هجوما على ديمقراطيين ووسائل إعلام على صلة بتحقيق مساءلته في الكونجرس، لكنه كتب اليوم على تويتر أن السناتور الأمريكي ميت رومني "شخص غبي يحاربني منذ البداية".


وانتقد رومني الرئيس الأمريكي الجمعة؛ لأنه طلب من الصين التحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي يسعى للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة العام المقبل. وكان رومني خسر الانتخابات في عام 2012 أمام الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما.


وقال رومني، السناتور عن ولاية يوتا، إن طلب ترامب من الصين كان "خطأ وتصرفا مشينا".


وقال ترامب على تويتر: "لو عمل ميت (رومني) بهذا الحماس أمام أوباما لفاز بالرئاسة. لكنه للأسف لم يفعل".


من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، السبت، إن الوزارة أصدرت ردا مبدئيا على طلب من لجنة في الكونغرس يهيمن عليها الديمقراطيون لوثائق تتعلق بالتحقيق لمساءلة الرئيس دونالد ترامب.

 

وأصدرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي في 27 أيلول/ سبتمبر مذكرة استدعاء لبومبيو، وهو حليف مقرب لترامب، في محاولة لإلزامه بتسليم وثائق تتعلق باتصالات مع الحكومة الأوكرانية.


ويبحث ديمقراطيون في المجلس ما إذا كان هناك أسس لمساءلة ترامب بناء على شكوى من مبلغ، قال فيها إنه طلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المساعدة في التحقيق في أنشطة نائب الرئيس السابق جو بايدن، وهو من أبرز المنافسين المحتملين في انتخابات الرئاسة التي تجرى العام المقبل، وابنه هانتر بايدن.


وقال بومبيو في مؤتمر صحفي في اليونان: "وزارة الخارجية أرسلت خطابا الليلة الماضية للكونغرس... وهذا هو ردنا المبدئي على طلب الوثائق. سنفعل بالطبع كل ما يتطلبه منا القانون"، دون أن يسهب عن مضمون الرسالة.


وصرح مسؤول في لجنة الشؤون الخارجية في بيان لرويترز، السبت، بأن بومبيو "لم يف بالموعد النهائي المحدد لتقديم الوثائق التي طلبتها مذكرة الاستدعاء"، لكنه أكد أن وزارة الخارجية تواصلت مع أعضاء اللجنة الثلاثة.


وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: "نأمل في أن الوزارة ستتعاون بشكل كامل وسريع".

 

اقرأ أيضا: مسؤولان سابقان: هكذا دمر ترامب الدبلوماسية الأمريكية

التعليقات (0)