سياسة عربية

رئيس برلمان العراق يهدد بالانضمام للمتظاهرين (شاهد)

الحلبوسي: ندعم مطالب المتظاهرين - (حسابه على فيسبوك)
الحلبوسي: ندعم مطالب المتظاهرين - (حسابه على فيسبوك)

دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، الجمعة، إلى الاستماع لمطالب الشعب، مطالباً بالتحقيق في الاعتداء على المتظاهرين.

وقال الحلبوسي في كلمة متلفزة بثت من مبنى البرلمان العراقي: "يجب أن يكون التعامل بشكل آخر من جانب القوات الأمنية مع المتظاهرين، وفي الوقت نفسه ندعم مطالب المتظاهرين مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على ممتلكات الدولة".

ودعا في الوقت نفسه المتظاهرين للوقوف إلى جانب الدولة في محاسبة ومحاكمة الفاسدين، مشيرا إلى أنه سينضم إلى المتظاهرين في حال فشلت الدولة في تنفيذ وعودها.

وأكد الحلبوسي على "ضرورة محاسبة المفسدين ومحاربة البيروقراطية، .. فالشعب العراقي عانى من الإرهاب والفساد، ويجب عدم السماح للمندسين باستغلال المظاهرات".

 

 

 


ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، وذلك قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب وهي ذات أكثرية شيعية.

ورفع المتظاهرون من سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات، ما أوقع 41 قتيلا ومئات الجرحى، وفق تقرير حقوقي.

ولا يزال حظر التجوال المعلن منذ الخميس، ساريا في بغداد وعدد من محافظات الجنوب، لكن المتظاهرين تحدوا القرار ورفضوا الانصياع له.

وطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مساء الجمعة، باستقالة الحكومة، وإجراء انتخابات مبكرة، وفق ما نقلت عنه المواقع المحلية العراقية.

وأكد الصدر مطلبه أمام أنصاره، بانتخابات مبكرة بإشراف من الأمم المتحدة.

وسبق أن أعلنت كتلة "سائرون" النيابية، الجمعة، تعليق عملها في البرلمان العراقي استجابة لمطلب الصدر، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أيام.


إلى ذلك أشارت مصادر محلية لـ"عربي21"، إلى استمرار انقطاع خدمة الإنترنت لليوم الثاني معظم أنحاء البلاد وتحديدا في العاصمة بغداد.

التعليقات (3)
احمد
السبت، 05-10-2019 04:33 م
هل يعقل انه لا يوجد الا هذا التافه ليشغل منصب مهم كهذا ؟
سلمان
الجمعة، 04-10-2019 10:01 م
الحلبوسي يمثل التيار الايراني لذلك كلامه لا قيمه له اما المنغولي فهو يلعب على الف حبل فهو مع الشعب و مع الحكومه و مع ايران و مع السعوديه و مع الريال و مع بارسا . اما للاخ احمد الرفاعي اقول وهل هناك خراب اكثر مما نحن فيه ؟ و اليس الايرانيين و عصاباتهم هم سبب الخراب ؟ قضيه قادسيه جديده هذه كذبه لتبرير بقاء قطعان ايران بالسلطه اليوم لا يوجد عراقي واحد يريد ان يحارب الكل متعب . و تأكد ان الامريكان لو ارادوا ارجاع البعثيين فسوف يتم خلال يوم او اثنين لانهم هم من جاء بكل حكومات ما بعد 2003 وهم الذين يثبتونها و لو ارادوا نهايه الوضع الحالي فهم اصحاب الكلمه الاخيره
احمد الرفاعي
الجمعة، 04-10-2019 08:41 م
الحلبوسي عمي شنو هذا فلمك اتريد تنظم للمتظاهرين بس انت لو معاك الحكومة كلها بعد شغلة مقتدى عندة 6 وزراء بالحكومة ويتظاهر ضد الحكومة الامريكان يريدون يرجعون البعثين للسلطة بالعراق واشعال قادسية جديدة هذا هو المخطط اللي يريدة الامريكان فوضى مستمرة وهناك من يمول هذا المخطط سيكون العراقين وقود لحرب سوى ادخال جاعش او حرب مع ايران